السعودية تبدأ إصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين

الأحد 30 يونيو 2019 03:06 م

كشفت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، الأحد، أن المملكة العربية السعودية، بدأت بإصدار تأشيرات إلكترونية للحجاج الإيرانيين، مشيرة إلى إصدار نحو 4 آلاف تأشيرة إلكترونية حتى الآن.

وقال المدير العام لمكتب التخطيط والمتابعة في منظمة الحج الإيرانية "محمد تقي قادري"، لموقع المنظمة إن "السعودية أطلقت برنامجا اسمه "مسار"، لإصدار تأشيرة إلكترونية للحجاج الإيرانيين، وصدرت حتى الآن 4 آلاف تأشيرة إلكترونية للحجاج الإيرانيين".

وأضاف "قادري" أنه "من المقرر أن يشارك حوالي 86 ألف حاج إيراني، وستبدأ الرحلة الأولى للحجاج في 8 يوليو/تموز المقبل"، مبينا أن "هذا العام لا يتطلب من إيران إرسال جوازات سفر حجاجها إلى سفارات المملكة في البلدان الأخرى، وإنما أصبحت التأشيرة إلكترونية؛ بسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين طهران والرياض".

وتابع المسؤول الإيراني: "أنشأت المملكة العربية السعودية نظامًا يسمى“مسار“، منذ العام الماضي، والذي يوفر خدمات التأشيرة لجميع الحجاج".

الجدير بالذكر، أن العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض مقطوعة منذ يناير/كانون الثاني 2016، إثر إعدام المملكة رجل الدين "نمر باقر النمر"، ما أدى لاقتحام مقر السفارة السعودية في طهران ومبنى القنصلية في مشهد، من قبل محتجين غاضبين.

ولم يشارك الإيرانيون في موسم حج عام 2016، وبرر مسؤولو إيران ذلك برفض المملكة إعطاء ضمانات لحماية أمن حجاجها، بعد سقوط مئات الضحايا من الإيرانيين إثر حادثتي التدافع في مشعر منى، وسقوط الرافعة خلال مناسك حج عام 2015.

يضاف إلى ذلك بروز مشكلات من قبيل إصدار التأشيرات عقب إغلاق المكاتب الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية الأزمة السياسية بين البلدين، فدخل الطرفان في مباحثات مكثفة تكللت بالنجاح، ليشارك الإيرانيون في الحج عامي 2017 و2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية ترفع حصة إيران إلى أكثر من 88 ألف حاج

مسؤول: 17 ألف حاج إيراني وصلوا إلى السعودية حتى الآن

إعادة 300 حاج مصري بعد سفرهم بتأشيرات الترفيه

السعودية وإيران توقعان اتفاقية ترتيبات شؤون الحج

توقيع اتفاقية جديدة بين إيران والسعودية حول موسم الحج المقبل

إيران تقترح على السعودية إلغاء التأشيرات المتبادلة