جهة سيادية مصرية تمنع نشر مقال للشاعر فاروق جويدة

الاثنين 1 يوليو 2019 08:07 ص

منعت إدارة صحيفة "الأهرام" المصرية (حكومية)، نشر مقال للشاعر المعروف "فاروق جويدة"، وذلك بتعليمات من جهة سيادية، اعتبرت المقال يحمل إساءات لها.

ووفق مصادر مطلعة داخل الصحيفة، تحدثت لـ"الخليج الجديد"، فإن المقال الممنوع، الشهر الجاري، تضمن انتقادات للأعمال الفنية الدرامية التي عرضتها الشاشات المصرية خلال شهر رمضان.

كذلك تضمن مقال "جويدة" انتقادات لسيطرة شركة "سينرجى" للإنتاج والتوزيع، على السوق الدرامي والسينمائي، في مقابل خروج أقوى شركة إنتاج للدراما من السوق هذا العام، في سابقة لم تحدث منذ 10 سنوات تقريبا، وهي "العدل جروب"، وكذلك "بي لينك" و"ماجنوم".

وأضافت المصادر أن أغلب الأعمال التليفزيونية التي تم عرضها، الشهر الماضي، كانت تحت إشراف أجهزة سيادية، وبتنسيق جرى بينها وبين كتاب السيناريو ومخرجي تلك المسلسلات.

ويشرف على "سينرجي"، المنتج "تامر مرسي"، رئيس مجموعة "إعلام المصريين" المملوكة لجهاز المخابرات العامة، والتي استحوذت على إنتاج 15 مسلسلا هذا العام.

وهناك انتقادات كثيرة في الوسط الفني، لاحتكار شركة إنتاج واحدة للمشهد الدرامي، ما يعني غياب المنافسة، وتراجع المستوى الفني، وغباب نجوم ليس مرضيا عنهم.

وكانت الممثلة المصرية "غادة عبدالرازق" كتبت رسالة استغاثة عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، فبرير/شباط الماضي، قبل أن تحذفه بعد ساعات، قالت فيها: "يا جمهور أنا بتحارب من مجموعة اسمها (الإعلام للمصريين) مش عايزيني أشتغل السنة دي في الدراما، مش أنا بس ناس كتير جدا فنانين وبيقولوا هنقعدكم في البيت ولو عاجبكم".

وأضافت: "ولو سألتهم بتتكلموا باسم مين يقولك باسم الجيش أو المخابرات، هل ده صحيح؟ مجرد سؤال علشان الوسط الفني كله بيسأل معايا ده حقيقة ولا كذبة، أرجو الرد عني وعن زملائي وشكرا".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شاعر لجنة الخمسين.. وفاة صلاح عبدالله بعد صراع مع المرض

مصر.. هجوم إعلامي على عماد أديب لنشره مقالا عن أسباب سقوط الأنظمة