تركيا تؤكد تسلمها أول دفعة من إس-400 خلال 10 أيام

الاثنين 1 يوليو 2019 09:07 ص

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن بلاده ستستلم أول دفعة من منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية "إس-400" خلال 10 أيام، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أيده في موقفه من الصفقة وتعهد بأنها لن تسبب مشكلة مع واشنطن. 

وفي مقابة مع قناة "NTV" التركية، مساء الأحد، قال "أردوغان" إن نظيره الأمريكي قال له، خلال لقائهما في أوساكا اليابانية على هامش قمة العشرين، إنه "كان على حق في مسألة إس-400".

وقال "أردوغان" للصحفيين، بعد قمة العشرين في اليابان، حيث عقد محادثات ثنائية مع "ترامب"، إنه يعتقد أنه سيتم التغلب على الخلاف بشأن أنظمة "إس-400" بلا مشكلة، مضيفا أن "ترامب" أيد تركيا في هذا الخلاف.

وتقول واشنطن إن أنظمة "إس-400" ستعرض طائراتها المقاتلة من طراز "إف-35" للخطر، وهددت بفرض عقوبات حال إتمام الصفقة، ولكن "أردوغان" قال، السبت، إن "ترامب" أبلغه بأنه لن يتم فرض عقوبات بسبب الصفقة الروسية.

في المقابل، تعهدت تركيا بألا تتخلى عن هذه الصفقة التي اعتبرتها منجزة، ورفضت بشدة "لغة التهديد" من قبل الولايات المتحدة، ووعدت بأن ترد على أي عقوبات محتملة.

وفي سياق آخر، أعرب "أردوغان" في تصريحاته للقناة التركية، الأحد، عن أمله بحل قضية بنك "خلق" التركي قريبا، حيث ويواجه البنك عقوبات أمريكية في قضية خرق للعقوبات المفروضة على إيران. 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أردوغان يوجه رسالة إلى الناتو.. ويتوقع عقوبات عسكرية