رفع حصة سابك السعودية لـ 75% بأكبر مجمع لتصنيع الميثانول

الاثنين 1 يوليو 2019 12:07 م

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، الإثنين، رفع حصتها في شركة "الرازي"، التي تعد أكبر مجمع لتصنيع الميثانول في العالم إلى 75%، بعد الاستحواذ على 25% من الشريك الياباني، مقابل تمديد عقد الشراكة 20 عاما.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، وقعت "سابك"، في طوكيو، اتفاقية تمديد شراكة مع الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول في شركة "الرازي" التابعة لـ "سابك"، وذلك بعد شراكة ناجحة استمرت 40 عاما.

وتشمل الاتفاقية التي مُددت 20 عاماً جديدة، زيادة حصة "سابك" إلى 75% في شركة "الرازي"، مقابل خفض حصة الشركة اليابانية إلى 25% فقط.

كما تدفع الشركة اليابانية أكثر من خمسة مليارات ريال سعودي لـ"سابك" مقابل تمديد الشراكة، حيث تستخدم "سابك" هذه الأموال لتمويل مشروع يهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية لمصانع "الرازي" القائمة أو لإنشاء مصنع جديد.

وبموجب هذه الاتفاقية تكون "سابك" مالكة بالشراكة للتقنية الجديدة للمصنع الجديد لإنتاج الميثانول، ويحق لها استخدام تلك التقنية في الفرص الاستثمارية للشركة سواء داخل المملكة أو خارجها.

ونقلت الوكالة عن نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لـ"سابك"؛ "يوسف بن عبدالله البنيان"، أن "الرازي" تُعد أول شركة مشتركة في تاريخ سابك، ومن أنجح الشراكات التي دخلتها الشركة منذ 40 عاماً، ويعـد تمديدها لعشرين سنة إضافية أكبر دليل على ذلك".

وأشار إلى أن ذلك "يعزز التعاون الاستراتيجي السعودي الياباني، وفقا لرؤية المملكة 2030".

وتأسست شركة "الرازي" في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1979م، مناصفة بين "سابك" والشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول، ويتركز نشاطها في تطوير وإنشاء وامتلاك وتشغيل مجمع لصناعة الميثانول.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

أرباح سابك السعودية تتراجع لأدنى مستوياتها منذ 10 سنوات