السلطات المصرية تدرس التحفظ على أموال متهمي تحالف الأمل

الثلاثاء 2 يوليو 2019 10:07 ص

كشفت مصادر قانونية، عن أن دوائر عدة في محاكم الجنايات ستنظر أمر التحفظ على أموال معظم المتهمين في القضية 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلامياً بـ"تحالف الأمل".

وأفادت المصادر، بأن أمر التحفظ لا يشمل فقط المتهمين المحبوسين والمتواجدين خارج مصر، ولكنه يتضمن أشخاصاً لم يتم القبض عليهم ولم توجه لهم أي اتهامات حتى الآن.

وتتهم السلطات المصرية، "تحالف الأمل" بالاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، وهو الكيان الناشئ الذي تحول في بيان الداخلية إلى "خلية الأمل الإرهابية".

ومن المتوقع ضم متهمين جدد للقضية، من الناشطين الإسلاميين والناصريين واليساريين، مشيرة إلى خضوع المتهمين لجلسات تحقيق مطولة بواسطة ضباط الأمن الوطني (جهاز استخباراتي داخلي)، بعد خضوعهم لتحقيقات في النيابة. 

وجرت مساومات بعضهم بالخروج عاجلاً مقابل الإرشاد عن شخصيات إخوانية ويسارية أخرى ضالعة في تحركات سرية، ادعى الضباط أنهم رصدوها في المحافظات المختلفة استعداداً للانتخابات البرلمانية، بحسب "العربي الجديد".

ووفق مصدر أمني مصري، فإن الأمن المصري غاضب من تدشين هذا التحالف، دون تنسيق معه فيما يتعلق بالخطوات المستقبلية له، وهو ما اعتبره النظام مخالفة لقواعد اللعب التي وضعها لإدارة المشهد السياسي. 

وأكد المصدر، دون كشف هويته، أن "هناك تعليمات مشددة للأجهزة الأمنية من المخابرات العامة، باستخدام أقسى درجات التشدد مع أي حراك سياسي قبل انتخابات مجلس النواب المقبلة، معبراً عن ذلك بقوله: البلد هتتشد أكتر في الفترة الجاية، ولا حقيقة لأي كلام يتردد عن انفراجة على خلفية وفاة محمد مرسي (الرئيس الراحل)".

ومن أبرز المتهمين في "تحالف الأمل":  "مصطفى عبدالمعز عبدالستار أحمد، أسامة عبدالعال محمد العقباوي، أحمد عبدالجليل حسين الغنام، عمر محمد شريف مصطفى أحمد الشنيطي، حسام مؤنس محمد سعد(المتحدث الإعلامي السابق باسم التيار الشعبي)،  زياد عبدالحميد زكي العليمي (برلماني سابق)، حسن محمد بربري، والداعية خالد أبوشادي".

وتزعم السلطات أن المذكورين، بالتعاون مع قيادات إخوانية، كانوا يعدون للقيام بأعمال عنف وشغب ضد مؤسسات الدولة في توقيتات متزامنة مع إحداث حالة زخم ثوري لدى المواطنين، لإسقاط مؤسسات الدولة.

وأغلب المعتقلين، من تيارات سياسية مناوئة لجماعة "الإخوان"، وسبق أن شاركوا في مظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، التي سبقت الانقلاب الذي أطاح بحكم الرئيس الراحل "محمد مرسي".

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

صحفيون مصريون يعتصمون تضامنا مع معتقلي خلية الأمل