طالبان تسيطر على منطقة استراتيجية شمالي أفغانستان

الثلاثاء 2 يوليو 2019 12:07 م

تمكن مقاتلو حركة "طالبان" الأفغانية، الإثنين، من السيطرة على منطقة استراتيجية في ولاية بغلان شمالي البلاد.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن مسؤول محلي، الثلاثاء، أن مسلحي "طالبان" تمكنوا من السيطرة على وادي "كايان" ذي الأهمية الاستراتيجية في منطقة دوشي بولاية بغلان شمالي أفغانستان، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وأفاد سكان محليون بأن مقاتلي "طالبان" سيطروا على المنطقة ليل الإثنين، بعد قتال عنيف أسفر عن مقتل وإصابة 12 شخصا.

ويعتقد مراقبون في ولاية بغلان أنه إذا تمكن مسلحو "طالبان" من الاحتفاظ بسيطرتهم على وادي "كايان"، فسيصبح بإمكانهم مهاجمة الطريق السريع الرئيسي الذي يربط العاصمة كابل بمدينتي مزار شريف الشمالية وباميان بوسط البلاد.

والسبت الماضي، بدأت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" جولة مباحثات جديدة في الدوحة، في وقت تسعى واشنطن لتحقيق اختراق قبل الانتخابات الأفغانية المقررة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتهدف المباحثات إلى إنهاء أطول حرب أمريكية متواصلة منذ قرابة 18 عاما.

وسيسفر الاتفاق المحتمل عن سحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان التي غزتها في العام 2001، في مقابل تعهد "طالبان" عدم تحويل البلاد لملاذ آمن للجماعات المتشددة كما كان الحال مع القاعدة قبل أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وتركزت المحادثات في جولاتها السابقة على 4 محاور هي: مكافحة الارهاب، ووجود القوات الأجنبية، والحوار بين الأفغان والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وتصر "طالبان" على مغادرة القوات الأجنبية، ورفضت التحدث مع الحكومة الأفغانية في كابول.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا: المحادثات الأخيرة مع طالبان كانت الأكثر إنتاجية

انطلاق المؤتمر الأفغاني للسلام في الدوحة بمشاركة طالبان

استئناف محادثات السلام الأفغانية في الدوحة