السفارة السعودية بتركيا تحذر رعاياها من سرقات.. ومواطنون يردون

الأربعاء 3 يوليو 2019 10:07 ص

حذرت السفارة السعودية في تركيا مواطنيها المتواجدين هناك، زاعمة وجود حالات سرقة ونشل في مناطق مختلفة بالبلاد، يرتكبها مجهولون، فيما رد سعوديون متواجدون على الأراضي التركية بأن الأمور على ما يرام، مستغربين هذه التحذيرات.

وفي بيان نشرته عبر حسابها الرسمي بـ"تويتر، قالت السفارة: "نظرا لتعرض بعض المواطنين والمواطنات لعلميات نشل وسرقة لجوازات سفرهم ومبالغ مالية في بعض المناطق في جمهورية تركيا من قبل أشخاص مجهولين، تود السفارة التأكيد على ضرورة المحافظة على جوازات السفر والمقتنيات الثمينة والحذر -خصوصا- في الأماكن المزدحمة، وعدم التردد في التواصل مع السفارة في أنقرة أو القنصلية العامة في إسطنبول في حالات الطوارئ".

 

 

ويأتي هذا التحذير بالتزامن مع تصاعد دعوات داخل السعودية لمقاطعة السياحة في تركيا، يقودها موالون للسلطات ويشترك بها حسابات مقربة من الديوان الملكي وولي العهد السعودي، بذريعة أن تركيا غير آمنة للسياح الخليجيين بشكل عام، والسعوديين بشكل خاص، زاعمين وقوع حالات اعتداء وسرقة، فيما ذهب البعض إلى وقوع عمليات قتل للسعوديين هناك.

ويعد قطاع السياحة من أهم القطاعات الحيوية في تركيا، والذي تعتمد عليه البلاد لتنمية اقتصادها القومي ومواردها من العملة الأجنبية.

وسبق أن أطلقت السفارة السعودية في تركيا، في مايو/أيار الماضي، تحذيرات للمستثمرين السعوديين الراغبين في العمل هناك، زاعمة وجود مشكلات في شركات العقارات بتركيا، وتضييقات تمارس على المستثمرين السعوديين.

وفيما حاول البعض التساوق مع تحذير السفارة عبر "تويتر" بإعادة الحديث عن وجوب مقاطعة السفر إلى تركيا، باعتبارها باتت دولة عدوة للسعودية، كتب آخرون أنهم متواجدون حاليا في مناطق تركية لقضاء إجازاتهم، وأن الأمور تسير بلا منغصات، متغزلين في جمال البلاد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وتوترت العلاقات بشدة بين السعودية وتركيا، بعد حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بطريقة بشعة داخل قنصلية المملكة في إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث صعدت أنقرة الموقف ضد الرياض دوليا بشكل متدرج، وصولا إلى التسبب بأكبر مأزق عانى منه ولي العهد السعودي، منذ توليه منصبه، وكاد أن يكلفه ذلك المنصب، وفقا لمحللين.

وقبل اغتيال "خاشقجي"، مثل الدعم التركي لقطر في أزمة حصارها من قبل الرباعي العربي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) سببا لتوتر العلاقات بين الرياض وأنقرة، علاوة على اعتبار المسؤولين السعوديين أن تركيا تقدم دعما مباشرا لجماعة "الإخوان المسلمين"، التي صنفتها المملكة إرهابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تطالب مواطنيها بحمل جواز السفر أثناء التنقل بتركيا

السفارة السعودية بتركيا تحذر مواطنيها بعد هجوم مسلح مزعوم