عضو شورى سعودي يطالب بفتح المحلات وقت الصلاة

الأربعاء 3 يوليو 2019 02:07 م

قال عضو مجلس الشورى السعودي "عيسى الغيث"، إن إغلاق المحلات اثناء الصلاة "مرتهن فقط بوقت وصلاة الجمعة" وليس كافة الصلوات على مدار الأيام الأخرى.

واستدل "العيسى" في مقال كتبه بالوطن السعودية، أنه انطلاقا من قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون"، فإن إغلاق المحلات للصلاة مقتصر على صلاة الجمعة بنص الآية، وأما بقية الصلوات فمحل خلاف محلي معاصر.

وأكد أن "المسألة محل اجتهاد".

وأضاف أن الذي يرجح عدم وجوب الإغلاق في الصلوات الخمس لعدة مرجحات، أن "الوقت متسع لإقامة الصلاة ولا وجوب لأدائها في أول الوقت، فضلا عن أن يلحق الناس الضرر في الإلزام بذلك؛ فيكون دفع الضرر مقدم على الاستحباب".

وأوضح أيضا أن مسألة وجوب صلاة الجماعة وكونها في المسجد "محل اجتهاد"، والراجح عند الجمهور أن الجماعة سنة مؤكدة، وفي المسجد فرض كفاية، وبالتالي فيمكن للبائع والمشتري أن يصلي أول الوقت أو آخره، ويمكنه أن يصلي في مكانه أو غير مكانه فردا أو جماعة.

وأشار إلى أن "المصلَّى" هو جماعة بل وقد يكون فردا وليس بمسجد، كما هو حال حتى الجهات الدينية المختصة في صلاة الظهر أثناء دوامها، حيث يصلون جماعة في "مصلى" الجهاز الحكومي، منوها عن الأضرار والمنكرات التي تقع على الناس عموما والنساء والأطفال خصوصا حين تقفل المحلات ويبقون في الشوارع والطرقات.

وطالب بالبدء بالسماح بفتح الصيدليات ومحطات الوقود والمولات، وصولا بعد ذلك لكافة المحلات؛ "رحمة بالأمة ورفعا للغمة، ودفعا للضرر، وكفا للمنكرات الواقعة بسبب ذلك للأسف"، بحسب قوله.

جدير بالذكر أن مصادر سعودية كانت قد نفت في وقت سابق ما أُشيع حول اعتزام السلطات فتح المحال التجارية في أوقات الصلاة، وإلغاء مبدأ الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة، في إطار ما يُعرف ببرنامج "جودة الحياة 2020" لتحسين الحياة في المملكة.

ونقلت صحف محلية حينها عن مصادر وصفتها بالمُطلعة، قولها إن برنامج "جودة الحياة 2020" لا يتضمن فتح المحال وقت الصلاة، نافية صحة المعلومات المتعلقة بإنهاء أنظمة فصل العائلات عن الأفراد في إطار البرنامج ذاته.

ودعت المصادر، التي لم تُسمها الصحيفة حينها، إلى استقاء المعلومات من مصدرها الرسمي والاطلاع على وثيقة البرنامج المنشورة عبر موقع رؤية المملكة 2030.

لكن دعوة عضو الشورى قد تجددت بعد التصريحات السابقة، والتي رأى فيها أن "فتح المحلات أثناء الصلاة يأتي من باب التيسير على الناس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تسمح بفتح المحلات 24 ساعة

السعودية: فتح المحلات 24 ساعة لا يمس أوقات الصلوات

بلومبرغ: قرارات الإصلاح الاجتماعي السعودية تثير الفوضى بالمجتمع المحافظ

ف. تايمز: السعودية ستسمح للمحلات بالعمل خلال الصلوات

للمرة الأولى منذ 33 عاما.. متاجر الرياض تعمل وقت الصلاة