واشنطن تندد بقصف مركز إيواء للاجئين بليبيا

الأربعاء 3 يوليو 2019 12:07 م

نددت الولايات المتحدة، الأربعاء، بالقصف الذي تعرض له مركز إيواء للمهاجرين الأفارقة، في مدينة تاجوراء، شرقي العاصمة الليبية طرابلس، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات، واصفة إياه بـ"المشين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس"، في بيان "تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم المشين على مرفق احتجاز مهاجرين في تاجوراء بليبيا، الذي أسفر عن مقتل 44 شخصا وإصابة أكثر من 100 مدني بريء".

وأكدت أن "الخسارة المأساوية للأرواح دون داع دليل على الحاجة الملحة لكل الأطراف الليبية لتخفيف حدة القتال في طرابلس والعودة إلى العملية السياسية التي هي المسار الوحيد الممكن من أجل الوصول إلى السلام والاستقرار في ليبيا".

ويأتي البيان الأمريكي في إطار سلسلة من الإدانات الدولية والأممية للضربة الجوية التي نفذتها قوات الجنرال الليبي المدعوم من مصر والإمارات والسعودية "خليفة حفتر"، واستهدفت مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة غير شرعيين، في ضاحية تاجوراء بطرابلس، ليل الثلاثاء-الأربعاء، وأسفرت عن مقتل 44 شخصا، وإصابة 135 على الأقل.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الأربعاء، لإجراء تحقيق دولي ومستقل حول القصف، فيما طالب الاتحاد الأوروبي بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم، قائلا في بيان وقعته مفوضة الأمن والسياسة الخارجية "فيديركا موغيرني": "ينضم الاتحاد الأوروبي إلى دعوة الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق فوري في من ارتكب هذا الهجوم المروع، وإنه يجب محاسبة المسؤولين".

واتهم رئيس مجلس الدولة الليبي "خالد المشري" مصر بالمسؤولية عن الهجوم، قائلا إن "الدولة التي تترأس الاتحاد الأفريقي اليوم (مصر) هي التي قصفت المهاجرين الأفارقة ليلة البارحة في تاجوراء".

وطالب "المشري" بـ"لجنة تقصي حقائق أممية لتحميل المسؤولية ووضع حد لهذه الانتهاكات"، حسب تعبيره.

بدوره، وصف المتحدث باسم الخارجية التركية "حامي أقصوي"، في بيان الأربعاء، الهجوم المذكور بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، مطالبا بفتح تحقيق دولي حوله.

وتعد حصيلة الهجوم على مركز الإيواء في تاجوراء، أعلى عدد معلن من القتلى في ضربة جوية أو قصف منذ بدأت قوات شرق ليبيا بقيادة "حفتر" هجوما قبل 3 أشهر، بقوات برية وسلاح الجو، للسيطرة على العاصمة مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

وخلف العدوان على طرابلس من "حفتر" وقواته منذ بدئه أبريل/نيسان الماضي، أكثر من 730 قتيلا بينهم أزيد من 40 مدنيا، بينما فاق عدد الجرحى 4 آلاف و400 مصاب، وفيهم قرابة 140 مدنيا، وفق منظمة الصحة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن يدعو لوقف عاجل لإطلاق النار في ليبيا

مقتل 7 مغاربة في مجزرة تاجوراء الليبية

مفوضية اللاجئين تعترف بمحدودية قدرتها بالعمل في ليبيا

معركة طرابلس تزيد معاناة النازحين الليبيين