مصر والسعودية ضمن أكثر 10 جيوش بالعالم امتلاكا للطائرات الهجومية

الخميس 4 يوليو 2019 05:16 م

احتلت مصر والسعودية المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالي، ضمن قائمة أكثر 10 جيوش على مستوى العالم امتلاكا للطائرات الهجومية.

جاء ذلك الترتيب بحسب تصنيف لموقع "غلوبال فاير باور" لتحديد القدرات العسكرية للجيوش في العالم خلال عام 2019.

وبحسب التصنيف الجديد، تمتلك مصر 341 طائرة هجومية، تلتها السعودية بـ 325 طائرة هجومية، في تفوق واضح وكبير على كثير من جيوش المنطقة في هذا المعيار، كالجيش الإسرائيلي الذي حل في المرتبة الـ13 (253 طائرة هجومية)، والتركي في المرتبة الـ 14 (207 طائرة هجومية).

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الجيوش التي تمتلك طائرات هجومية (2831 طائرة)، تلتها الصين في المرتبة الثانية (1564 طائرة)، فيما احتلت روسيا المرتبة الثالثة عالمياً بامتلاكها 1459 طائرة هجومية، ثم الهند في المرتبة الرابعة عالمياً (694 طائرة) في تفوق واضح على جارتها ومنافستها النووية باكستان في هذا الجانب، والتي حلت في المرتبة السابعة (438 طائرة).

واحتلت كوريا الشمالية المرتبة الخامسة عالمياً بعدد طائرات هجومية وصل إلى 498 طائرة، متفوقة بفارق ضئيل في هذا الجانب على جارتها الجنوبية التي احتلت المرتبة السادسة بامتلاكها 466 طائرة هجومية.

وفي المرتبة العاشرة جاءت اليابان بامتلاكها 297 طائرة هجومية.

وبشكل عام تصدر الجيش التركي ترتيب الجيوش الأقوى في منطقة الشرق الأوسط، والتاسع عالميا، تلاه الجيش المصري في المرتبة الثانية (12 عالميا)، فيما تراجعت إيران وإسرائيل لتحل في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي (14 و17 عالميا).

وجاءت السعودية في المرتبة الخامسة شرق أوسطيا و الـ25 عالميا، ثم سوريا في المرتبة السادسة (50 عالميا)، والعراق سابعة (53 عالميا)، والإمارات ثامنة (62 عالميا)، واليمن التاسعة (73 عالميا)، والأردن العاشرة (76 عالميا).

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

=مصر ـ السعودية الجيوش أقوى الجيوش الجيش التركي الجيش المصري الجيش السعودي

نحو جيوش عربية "ديمقراطية"

مصر تتراجع والجزائر تتقدم بقائمة «غلوبال فاير باور» لأقوى جيوش أفريقيا

مقاومة جيوش المزيفين

مؤسسة بحثية: «الدولة الإسلامية» في الموصل صنعت أسلحة بمعايير تضاهي الجيوش

وهن الجيوش العربية

بينها مصر وتركيا.. مجلة تحصي الدول الأكثر امتلاكا للطائرات الحربية في العالم

قبل 7 عقود.. وثائق سرية بريطانية تكشف عن مشروع مصري ضخم لتصنيع السلاح