السبت 6 يوليو 2019 05:52 ص

وقعت السلطات العامة للطيران المدني في كل من الكويت واليونان مذكرة تفاهم يتم بموجبها تشغيل رحلات طيران مباشرة بين البلدين.

شهد توقيع المذكرة، في العاصمة اليونانية أثينا، من جانب الكويت "عبدالله الراجحي" مدير إدارة النقل الجوي في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، ومن الجانب اليوناني نظيره "أناستاسيوس كوكينوس".

وقال "الراجحي" إن مذكرة التفاهم تمت بين سلطات الطيران المدني لكلا البلدين، ومن خلالها يتم فتح الأجواء ونقاط الوصول في المطارات سواء في اليونان أو خارجها؛ بحيث تستطيع شركات الطيران تشغيل أي عدد من الرحلات، سواء بشكل مباشر أو من خلال مطارات أخرى وراء اليونان، وتشمل جميع المطارات الدولية الخاصة في اليونان.

وأضاف أن الاتفاق يتضمن تعيين شركات الطيران الوطنية من كلا البلدين، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

وتابع: "من جانبنا خطوط الطيران الكويتية وخطوط الجزيرة، ومن الجانب اليوناني شركتي ايجيان وميدتيرريان.. وتستطيع هذه الشركات التشغيل في أي وقت يشاءون. حيث إن هذه المذكرة دخلت حيز التنفيذ فور التوقيع عليها".

وذكر "الراجحي" أن هناك بعض الأمور الأخرى التي تم الاتفاق عليها، خاصة في المشاركة في الرمز المشترك، حتى تتمكن الشركات من التشغيل بالتعاون مع شركات أخرى لتوفير المرونة في التشغيل، وأن يتم توفير وسائل الراحة لشعبي البلدين.

وأوضح أنه تم التوقيع أيضا علي التعاون الفني والإداري بين البلدين من ناحية تطوير المرافق والأمور الإدارية الأخرى بين الجانبين.

وحول موعد التشغيل، قال "الراجحي" إنه "بالنسبة لتشغيل شركات الطيران، نحن من ناحيتنا كسلطات الطيران المدني، نوفر الأرضية القانونية والفنية لتشغيل شركات الطيران بدءا من اليوم، أما عن موعد أو توقيت التشغيل فهو يعتمد على اقتصادية التشغيل لدى الشركات وخططها المستقبلية. لكن هناك تأكيدات من الخطوط الكويتية بأولوية هذا الخط، وسوف يتم النظر فيه فور تسلم الطائرات الجديدة المفترض تسلمها بدءا من هذا الشهر. كما أن هناك خطة جادة من قبل الخطوط الكويتية على سرعة تشغيل هذا الخط، ولكن التأخير جاء من شركة أيرباص التي أخرت تسليم الطائرات الجديدة للخطوط الكويتية".

المصدر | الخليج الجديد