المركزي العراقي يخصص مليار دينار لصيانة آثار بابل

السبت 6 يوليو 2019 11:08 م

أعلن البنك المركزي العراقي، تخصيص مليار دينار، بما يعادل حوالي 800 مليون دينار على أن تُصرف على الإيفاء بمتطلبات إدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي. 

وقال البنك في بيان "انطلاقا من أهمية إدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي، وشعورا منه بإن هذا الحدث يمثل مسؤولية وطنية تتشارك بتحملها مؤسسات الدولة بشكل تضامني، يعلن البنك المركزي عن تخصيص مبلغ مليار دينار من حساب مبادرة تمكين، تصرف على الايفاء بمتطلبات هذا الادراج".

وأضاف البنك، "على أن تحدد لاحقا شكل المساهمة بعد التشاور والتنسيق مع وزارة الثقافة والآثار ومحافظة بابل وبقية الجهات المعنية".

وصوت مجلس التراث العالمي، الجمعة، بالإجماع على إدراج آثار محافظة بابل جنوبي العراق ضمن لائحة التراث العالمي، شريطة ان تتم ازالة المخلفات في مدة اقصاها فبراير/شباط 2020.

وتسعى وزارة الثقافة والسياحة والآثار منذ عام 2010 لضم مدينة بابل الأثرية الى لائحة التراث العالمي، وإزالة كافة العقبات أمام هذه الخطوة.

وتمثل آثار بابل، الحضارة البابلية التي مرت بالعديد من السلالات الحاكمة التي استمرت منذ عام 1880ق.م إلى عام 500 ق.م، وكان أبرز من حكمها القائد "حمورابي"، والملك "نبوخذ نصر"، وأهم آثارها الحدائق المعلقة ومسلة "حمورابي" وبرج بابل وأسد بابل وبوابة عشتار.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

آثار العراق وزارة الثقافة العراقية

اليونيسكو تدرج بابل العراقية على قائمة التراث العالمي

اتساع ظاهرة ذبح الأطفال في مصر للتعرف على أماكن الآثار

انهيار جزئي لقلعة أربيل التاريخية بسبب الأمطار (صور)

اكتشاف كنوز قديمة في موقع عراقي فجره تنظيم الدولة

ن. تايمز: خنادق الجيش الأمريكي تهدد بابل.. وآثار المدينة معرضة للانهيار

العراق يسترد 17 ألف قطعة أثرية مهربة من 4 دول

ذا كرادل: كيف نهبت الولايات المتحدة والإمارات وإسرائيل آثار العراق؟