ميرسك الدنماركية ترفع أسعار الحاويات المتجهة إلى الخليج

الأحد 7 يوليو 2019 09:14 ص

انضمت شركة "إيه.بي مولر ميرسك" الدنماركية العملاقة إلى قائمة شركات النقل البحري الدولية الكبيرة التي رفعت أسعار خدماتها في منطقة الخليج، بسبب زيادة التوترات فيه.

وأعلنت الشركة، الجمعة، أن التصعيد الخطير للغاية الذي تشهده المنطقة في الآونة الأخيرة يؤثر على التكاليف التشغيلية للشحن في المنطقة.

وأكدت الشركة العملاقة أنها ستفرض رسوماً طارئة للمخاطر عالمياً تُطبق على كل الشحنات من وإلى منطقة الخليج، موضحة أن الرسوم الإضافية بقيمة 42 دولاراً تفرض على كل حاوية قياس 20 قدماً للشحنات المتجهة إلى بعض الموانئ في السعودية والبحرين وقطر والإمارات والكويت والعراق وسلطنة عمان.

و"إيه.بي مولر ميرسك" تعد الأكبر في مجال شحن الحاويات على مستوى العالم، وتقدر حصتها في مجمل عمليات النقل البحري بنحو 18%.

وكانت شركة البحر المتوسط للشحن "MSC" ومقرها في سويسرا و"CMA CGM" الفرنسية و"APL" التابعة لـ"Neptune Orient Lines" السنغافورية، بالإضافة إلى "Hapag-Lloyd" الألمانية، قد أبلغت زبائنها في وقت سابق من الأسبوع الجاري بزيادة أسعار خدماتها.

وجاءت هذه الإجراءات في ظل سلسلة حوادث استهداف السفن التجارية في خليج عمان، والتي اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراءها، في خضم تصعيد التوتر بين واشنطن وطهران في المنطقة.

وارتفعت تكاليف التأمين على شحنات نفط دول الشرق الأوسط التي تعبر مياه الخليج بشدة مع تزايد التوتر الإقليمي في المنطقة.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" للأنباء عن مصادر مطلعة قولها، إن تكلفة التغطية التأمينية ضد مخاطر الحرب على ناقلة النفط القياسية في الخليج الذي يمر منه نحو ثلث شحنات النفط البحرية في العالمية ارتفعت إلى 500 ألف دولار، في حين كانت هذه التكلفة لا تزيد على 50 ألف دولار للناقلة في وقت سابق من العام الجاري.

وتحتاج كل سفينة إلى أشكال متنوعة من التأمين، بما في ذلك تغطية سنوية ضد مخاطر الحرب، بالإضافة إلى تأمين إضافي عند الدخول في مناطق عالية الخطورة.

ويمر في مضيق هرمز نحو 30% من النفط المستهلك عالميًا في شحنات من الدول الخليجية المنتجة بما فيها السعودية، أكبر مصدر للخام في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الشحن البحري مياه الخليج العربي

الإمارات تريد مشاركة دولية واسعة لتأمين الملاحة في الخليج

تكاليف التأمين على شحنات النفط العابرة للخليج ترتفع بشدة

ارتفاع تكاليف التأمين على السفن بعد هجوم خليج عمان

السعودية تصدر ترخيصا لميرسك العالمية للعمل في جميع الموانئ