الأحد 7 يوليو 2019 10:15 م

توج منتخب البرازيل بلقب كوبا أمريكا لكرة القدم 2019، للمرة التاسعة في تاريخه والأولى منذ عام 2007، بعدما فاز على منتخب بيرو، بنتيجة 3-1، على ملعب "ماراكانا" الشهير، في المباراة النهائية للبطولة التي احتضنتها ملاعب بلاده، خلال الفترة من 14 يونيو/حزيران حتى 7 يوليو/تموز.

واختار منتخب البرازيل دخول المباراة بتشكيل مكون من "أليسون بيكر وداني ألفيس وتياجو سيلفا وماركينيوس وأليكس ساندرو وكاسيميرو وآرثر ميلو وفيليب كوتينيو وإيفرتون وروبرتو فيرمينو وجابرييل جيسوس".

فيما دفع منتخب بيرو بتشكيل مكون من "بيدرو جاييسي ولويس أدفينكولا وكارلوس زامبرانو ولويس أبرام وميجيل تراوكو وريناتو تابيا ويوشيمار يوتون وأندريه كاريو وكريستيان كويبا وإديسون فلوريس وباولو جيريرو".

وافتتح المنتخب البرازيلي النتيجة عند الدقيقة 15 من الشوط الأول عن طريق لاعبه "إيفرتون"، قبل أن يدرك منتخب بيرو التعادل عند الدقيقة 44 من ذات الشوط عن طريق ركلة جزاء نفذها بنجاح نجمه "جيريرو".

وعند الدقيقة 45+3 عاد المنتخب البرازيلي للتقدم من جديد بإحراز الهدف الثاني الذي حمل توقيع "جيسوس".

وفي الشوط الثاني، وعند الدقيقة 90 احتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح البرازيل، نفذها المهاجم البديل "ريشارليسون دي أندرادي" وأسكنها الشباك.

وشهدت المباراة إشهار البطاقة الحمراء، في وجه "جابرييل جيسوس" مهاجم السيليساو، عند الدقيقة 70، بعدما تلقى البطاقة الصفراء الثانية لتدخله بعنف على أحد لاعبي بيرو، وهو أول لاعب يسجل ويطرد في نهائي كوبا أمريكا، عبر التاريخ.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب أوروغواي هو صاحب الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بكوبا أمريكا، برصيد (15 مرة)، يأتي خلفه منتخب الأرجنتين بـ(14 مرة)، ثم المنتخب البرازيلي بـ(9 مرات).

فيما فازت منتخبات تشيلي وبيرو وباراغواي باللقب (مرتين) لكل منهم، وكولومبيا وبوليفيا (مرة واحدة).

المصدر | الخليج الجديد