«الشعب الجمهوري»: يجب أن تتولى أحزاب المعارضة تشكيل حكومة تركيا الجديدة

الاثنين 15 يونيو 2015 11:06 ص

قال زعيم حزب الشعب الجمهوري يوم الإثنين، إن مهمة تشكيل الحكومة الجديدة يجب أن تتولاها أحزاب المعارضة التي حصلت مجتمعة على الأغلبية في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من يونيو/حزيران.

وقال «كمال كيلجدار أوغلو» في مؤتمر صحفي إنه «من غير المقبول»، أن يكون الرئيس «رجب طيب إردوغان» طرفا سياسيا رئيسيا أثناء المحادثات الخاصة بتشكيل حكومة ائتلافية وإنه يجب أن يلتزم بالحدود التي ينص عليها الدستور.

هذا وناقش «حزب الشعب الجمهوري» أبرز أحزاب المعارضة التركية، اليوم الإثنين، خيارات تشكيل حكومة ائتلافية، وذلك بعد النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات البرلمانية، والتي لم يحقق خلالها أي حزب، الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة.

واحتفظ «حزب الشعب الجمهوري» بموقعه بعد حصوله على 24.95% من أصوات الناخبين، واحتلاله المركز الثاني بعد حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 يونيو/حزيران الجاري.

وأكد رئيس الحزب، «كمال كليتشدار أوغلو»، خلال تصريحات صحفية، أن الأولوية للائتلاف مع أحزاب المعارضة بالدرجة الأولى، وأن الحزب سيبحث الخيارات الأخرى في حال فشل أحزاب المعارضة لتحقيق ذلك. وأضاف: «إرادة الشعب التركي لم تمنح أي حزب حق تشكيل حكومة بمفرده، لدينا خيارات لتشكيل حكومة ائتلافية، وعلى كافة زعماء الأحزاب تقييم هذه الخيارات، فالديمقراطية تقوم على التوافق، إذا فكرنا بهذه الطريقة، لن تبقى تركيا بدون حكومة».

وتابع قائلا: «عند تكليف رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، بمهمة تشكيل الحكومة، سيقوم بمقابلة رؤساء أحزاب المعارضة، وسيقدم لنا مقترحات بهذا الخصوص، سنعقد وقتها اجتماعا مع مسؤولي الحزب لتقييم هذه المقترحات. لكن نفضل بالدرجة الأولى تشكيل حكومة ائتلافية خالية من حزب العدالة والتنمية».

يُشار أن نتائج الانتخابات البرلمانية التركية أسفرت عن فوز حزب «العدالة والتنمية» بنسبة 40.87% من أصوات الناخبين، وحزب «الشعب الجمهوري» 24.95%، بينما حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، وحزب «الشعوب الديمقراطي» على 13.12% من الأصوات.

وبحسب القانون التركي، فإن تشكيل الحكومة يتطلب حصول الحزب على 276 مقعدا من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان، في حين حصل الحزب الحاكم على 258 مقعدا، و«الشعب الجمهوري» على 136 مقعدا، و«الحركة القومية» على 80 مقعدا و«الشعوب الديمقراطي» على 80 مقعدا.

وفي حال فشل رئيس الحزب الحاصل على المركز الأول في الانتخابات، ينتقل تكليف تشكيل الحكومة إلى الحزب الثاني، كما يحق لرئيس الجمهورية التدخل والإعلان عن انتخابات مبكرة خلال 45 يوميا، في حال اعتبر أن هناك عدم توافق بين الأحزاب الفائزة في الانتخابات على تشكيل حكومة الائتلاف.

 

  كلمات مفتاحية

حزب الشعب الجمهوري تريكا البرلمان التركي الانتخابات التركية

تداعيات عربية للانتخابات التركية

«أردوغان» لا يزال في موقع القيادة

القدس العربي: الانتخابات التركية درس كبير للأتراك والعرب

فوز بطعم الهزيمة لحزب «أردوغان» يخلط الأوراق الاقليمية

الانتخابات البرلمانية التركية واستحقاقاتها المستقبلية