الثلاثاء 9 يوليو 2019 05:02 م

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بكشف مسؤول إماراتي، أن سحب بلاده بعض قواتها من اليمن، جرى التخطيط له منذ أكثر من عام، وبالتنسيق مع السعودية، لافتا إلى أن أبوظبي تعمل على الانتقال من "استراتيجية القوة العسكرية" إلى خطة "السلام أولا".

ونقلت الصحف، عن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد "تركي المالكي"، قوله إن الإمارات "مستمرة معنا، ولكل دولة قدرتها ودورها بمشاركتها بقوات التحالف".

واهتمت الصحف، بلقاء أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "مارك أسبر" في العاصمة الأمريكية واشنطن، حيث أعلن أن الدوحة ستفعل ما بوسعها من أجل نزع التوتر في منطقة الشرق الأوسط.

في وقت لفتت فيه الصحف، إلى توقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن يكون لقاؤه مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض، الثلاثاء، إيجابيا.

وأشارت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء الأردني، الموافقة على تسمية أمين عام وزارة الخارجية "زيد اللوزي" سفيرا للأردن لدى قطر، وذلك بعد عامين من تخفيض التمثيل الدبلوماسي بسبب الأزمة الخليجية.

وبينت الصحف، أن الكويت حلّت في المرتبة الخامسة كأغنى دولة في العالم، وذلك وفقاً لنصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي، والذي بلغ نحو 72.87 ألف دولار.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرًا ملكيًا بتعيين 17 قاضيًا بديوان المظالم. (الرياض)

استقبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في البيت الأبيض، الأميرة "ريما بنت بندر"، وذلك لتقديم أوراق اعتمادها سفيرة لخادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة. (عكاظ)

قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، إنه أسقط طائرة حوثية "مسيّرة" كانت باتجاه السعودية. (الحياة)

أعلنت القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أنها أحبطت محاولة للميليشيات الحوثية لاستهداف سفينة تجارية جنوب البحر الأحمر، بواسطة قارب مسيّر مفخخ بالمتفجرات من نوع "بلو فيش". (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الشورى السعودي، على تكوين لجنة خاصة لدراسة "مقترح نظام مكافحة العنوسة والطلاق". (سبق)

كشف أمير منطقة مكة المكرمة الأمير "خالد الفيصل"، عن تخصيص أرض لإنشاء مطار للحج والعمرة في مشروع الفيصلية الذي يعد امتدادا للمدينة المقدسة. (عكاظ)

ارتفع الإنفاق على الترفيه في السعودية، خلال مايو/أيار الماضي 8.16%، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي. (الرياض)

  • الإمارات

تلقى ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، اتصالاً هاتفياً من ملك المغرب "محمد السادس"، بحث خلاله العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. (البيان)

قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، إن إجمالي قيمة المساعدات المقدمة إلى اليمن، خلال الفترة من أبريل/نيسان 2015، إلى يونيو/حزيران 2019، بلغت نحو 5.59 مليار دولار. (الإمارات اليوم)

أكد المصرف المركزي الإماراتي، أن النظام المصرفي "لا يزال قوياً، مع وجود احتياطيات كافية من رأس المال والسيولة، وتسجيل أداء مالي متماسك وكفاءة تشغيلية عالية". (الاتحاد)

  • قطر

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة "مارك أسبر" في العاصمة الأمريكية واشنطن، وأكد أن بلاده ستفعل ما بوسعها من أجل نزع التوتر في منطقة الشرق الأوسط. (العرب)

توقع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن يكون لقاؤه مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في البيت الأبيض، الثلاثاء، إيجابيا. (الشرق)

قرر مجلس الوزراء الأردني، الموافقة على تسمية أمين عام وزارة الخارجية "زيد اللوزي" سفيرا للأردن لدى قطر، وقبول تعيين الشيخ "سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني"، سفيرا لقطر بالبلاد، وذلك بعد عامين من تخفيض التمثيل الدبلوماسي بسبب الأزمة الخليجية. (الوطن)

تعهّدت حركة "طالبان"، وأطراف أفغانية أخرى مناوئة لها، بـ"الحدّ من العنف" في البلد الغارق في الحرب منذ عقود، وذلك في ختام محادثات سلام استضافتها العاصمة القطرية الدوحة. (الراية)

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية في قطر، خلال الربع الأول من العام الجاري، 6.6% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018، وفق وزارة التخطيط القطرية، ومصرف قطر المركزي. (العرب)

  • الكويت

أشاد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، برفع تصنيف بورصة الكويت إلى الأسواق المالية الناشئة، حسب تصنيف شركة "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال". (الأنباء)

حلّت الكويت في المرتبة الخامسة كأغنى دولة في العالم، وذلك وفقاً لنصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي، والذي بلغ نحو 72.87 ألف دولار. (الراي)

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن زيارة الوفد الفلبيني للبلاد والمتعلقة ببحث الصيغة النهائية لعقود العمل تأجلت إلى أواخر يوليو/تموز الجاري، وذلك لوجود ارتباطات لدى الجانب الفلبيني. (الجريدة)

نفت الكويت، وقوع أية أضرار بسبب الهزة الأرضية التي وقعت صباح الإثنين، لافتة إلى أن "الزلزال كان عمقه 10 كم ووقع على بعد 256 كم من مدينة الكويت". (السياسة)

كشفت مصادر كويتية، أن قانون دعم الأندية الرياضة، ينص على أنه يخصص مبلغ لا يزيد على 750 ألف دينار دعما سنويا. (الأنباء)

  • البحرين

سجلت إحصاءات رسمية، تراجعا في أعداد خريجي جامعة البحرين، مقارنة بالمقبولين سنويا إلى نحو الثلث خلال 10 سنوات. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1764) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، التي يصدرها المصرف بقيمة 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

  • عمان

سلطت وسائل الإعلام الأمريكية، الضوء على زيارة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إلى سوريا، لمناقشة سبل استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة مع رئيس النظام "بشار الأسد". (الشبيبة)

بلغ إجمالي تداولات سوق مسقط للأوراق المالية، بنهاية مايو/أيار المنصرم، ما قيمته 243 مليوناً و707 آلاف ريال عماني، بانخفاض بلغت نسبته 46.9% عن نهاية ذات الفترة العام الماضي. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف مسؤول إماراتي، إن سحب بلاده بعض قواتها من اليمن، جرى التخطيط له منذ أكثر من عام، وبالتنسيق مع السعودية، لافتا إلى أن الخفض في عدد القوات يأتي خطة "إعادة انتشار" لأسباب "استراتيجية وتكتيكية"، حيث تعمل أبوظبي على الانتقال من "استراتيجية القوة العسكرية" إلى خطة "السلام أولا". (الخليج)

قال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد "تركي المالكي"، إن الإمارات "مستمرة معنا، ولكل دولة قدرتها ودورها بمشاركتها بقوات التحالف". (الرياض)

شؤون عربية

حملت محكمة إسرائيلية، السلطة الفلسطينية، المسؤولية عن 17 هجوماً ارتكبها فلسطينيون ضد (إسرائيل) بين عامي 1996 و2002. (الشرق الأوسط)

يدرس الأردن، إقامة منطقة لوجستية حرة على حدوده مع فلسطين، بغرض توسيع قاعدة النشاط التجاري بينهما، وتحفيز الاستيراد من خلال الموانئ والمعابر الأردنية إلى فلسطين. (الحياة)

يتعرض السفير العراقي في واشنطن "فريد ياسين"، لحملة انتقادات واسعة ومطالبات بإقالته، على خلفية حديثه عن "أسباب موضوعية" تدعو العراق إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع (إسرائيل). (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، عن تخفيض عدد أعضاء "العسكري" إلى 5  فقط في المجلس السيادي. (البيان)

توقعت مصادر في الخرطوم، توقيع اتفاق تقاسم السلطة الخميس، فيما عُقد اجتماع بين المجلس العسكري الانتقالي و"قوى إعلان الحرية والتغيير"، هدفه توحيد الخطاب الإعلامي وتنظيم حملة ترويج للاتفاق في ولايات البلاد. (الشرق الأوسط)

شق منتخب تونس، طريقه بنجاح إلى دور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019"، بعدما حقق فوزاً صعباً على منتخب غانا، بركلات الجزاء الترجيحية، 5-4، عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، في ختام منافسات دور الـ16. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد