صحفية مصرية معتقلة تكشف تعرضها للتحرش الجنسي بمحبسها

الأربعاء 10 يوليو 2019 03:01 م

كشف ناشطون وحقوقيون في مصر، عن تعرض الصحفية الشابة المعتقلة، "عبير هشام محمد الصفتي"، للتحرش الجنسي داخل محبسها بسجن القناطر، الأمر الذي دفعها إلى التقدم ببلاغ للنيابة العامة، الثلاثاء، لتوثيق عملية التحرش بها أثناء نظر تجديد حبسها.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة "كوميتي فور جستس"، الحقوقي "أحمد مفرح": "تتعرض العديد من المعتقلات في سجون النظام المصري للتحرش الجنسي، أثناء قيام قوات الأمن بما يسمى بعملية التفتيش، عند الخروج أو الدخول إلى السجون، وهو ما حدث مع المعتقلة عبير الصفتي بسجن القناطر".

وأضاف "مفرح"، في تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر": "قدمت عبير اليوم بلاغا للنيابة بشأن عملية التحرش بها، وكان قرار الأخيرة استمرار حبسها من دون التحقيق في واقعه التحرش".

تتعرض العديد من المعتقلات في سجون النظام المصري"التحرش الجنسي" أثناء قيام قوات الأمن بما يسمي "التفتيش" اثناء خروج او الدخول الي السجون وهو ما تم للمعتقلة عبير الصفتي بسجن القناطر .
قدمت اليوم عبير بلاغ للنيابة بعملية التحرش وكان قرارها استمرار الحبس دون التحقيق في واقعه التحرش. pic.twitter.com/SwygDOjc6n

— Ahmed Mefreh (@AhmedMefreh9) July 9, 2019

 

وبحسب "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية، فقد قالت "عبير الصفتي" لمحاميها إنها "تعرضت لاعتداء جنسي داخل محبسها أثناء تفتيشها، بعد الترحيل من قسم الشرطة إلى سجن القناطر".

وقررت نيابة أمن الدولة "طوارئ" تجديد حبس "عبير" لمدة 15 يوما، على ذمة القضية رقم 674 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، والمعروفة إعلاميا باسم "معتقلو الاستفتاء"، والمتهمة فيها بـ"الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور"، و"إساءة استخدام حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي".

واعتقلت قوات الأمن "عبير الصفتي" في أبريل/نيسان الماضي، بعدما أوقف كمين شرطي سيارة أجرة (ميكروباص) كانت تستقلها من محافظة القاهرة إلى مدينة الإسكندرية، ورفضها الاستجابة لطلب ضابط الشرطة لركاب السيارة بالذهاب إلى إحدى اللجان للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأخيرة.

وسبق أن تقدم والد "عبير" ببلاغ في نيابة "محرم بك" يفيد باختفائها قسريا، وعدم الاستدلال على مكانها قبل ظهورها في نيابة أمن الدولة لاحقا، مع العلم أنها كانت تقضي عقوبة "التدابير الاحترازية" في مركز شرطة "كفر الدوار"، على خلفية الإفراج عنها في ديسمبر/كانون الأول 2018، بعد قضائها نحو 7 أشهر قيد الاعتقال على ذمة قضية قديمة تُعرف بـ"معتقلي المترو" رفضا لزيادة أسعار التذكرة.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

صحفية مصرية اعتقال صحفي ظروف اعتقال التحرش الجنسي التحرش الجنسي في مصر

تجديد حبس صحفية مصرية دافعت عن زوجها خلال اعتقاله

منظمة حقوقية فرنسية: صحفية مصرية معتقلة تنزف بسبب الأورام

صحفية مصرية تقاضي "أحمد موسى" لـ"تسييسه" قضية التحرش بها

(فيديو) رئيس قناة مصرية يهدد صحفية بالاغتصاب.. والنقيب: وقح

إسقاط دعوى بالاعتداء الجنسي ضد الممثل الأمريكي كيفن سبيسي

مصر.. تدهور صحة الصحفية سولافة مجدي داخل محبسها