مسرور بارزاني: أولويتي ليس الاستقلال عن بغداد

الخميس 11 يوليو 2019 01:00 ص

أكد رئيس وزراء إقليم كردستان العراق "مسرور بارزاني"، الأربعاء، أن أولويته تتمثل في شراكة أقوى مع الحكومة المركزية في بغداد، وليس الاستقلال.

وأوضح "بارزاني"، متحدثا من قصره في مصيف صلاح الدين، قرب أربيل (عاصمة الإقليم)، أن "حدث الاستفتاء على الاستقلال في الماضي (25 سبتمبر/أيلول 2017)، وهو انعكاس لتطلعات الأمة (..) لكن تركيز حكومتي سينصب على كيفية إقامة علاقات مع بغداد.. نتطلع لإصلاح تلك الأمور التي تبقينا متباعدين".

وأضاف أن المفاوضات الخاصة بالنفط والغاز جارية مع بغداد بالفعل، مشيرا إلى أنه يرى فرصة لإحراز تقدم سريع ومربح للطرفين في هذا الملف.

 وتابع "بارزاني": "بالعمل معا والتعاون فيما بيننا يمكننا زيادة إنتاج النفط"، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وشكلت صادرات كردستان العراق من النفط على مدى طويل مصدر توتر مع بغداد، وكان الأكراد، الذين يملكون خط الأنابيب العراقي الوحيد في الشمال، يصدرون النفط بشكل مستقل منذ عام 2013.

واستؤنفت صادرات النفط من الإقليم الشمالي في 2018 بعد تجميدها على مدى عام، وسط خلافات ما بعد الاستفتاء على الانفصال.

ووافقت حكومة الإقليم في ميزانيتي عامي 2018 و2019 على إرسال 250 ألف برميل يوميا للسلطة الاتحادية في مقابل أن تدفع بغداد رواتب العاملين في الحكومة.

وفيما يتعلق بالملف الأمني، قال "بارزاني"، الذي كان يتولى في السابق مسؤولية أمن الإقليم، إن "التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية لم ينته بعد"، مشيرا إلى أن التنظيم "استغل الخلاف بين الأكراد وبغداد" حسب قوله.

وشدد رئيس حكومة كردستان العراق على ضرورة تأسيس آلية أمنية مشتركة فيما يطلق عليه الأراضي المتنازع عليها، وهي المناطق التي تطالب بها كل من بغداد وأربيل.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق انفصال كردستان العراق استقلال كردستان العراق مسرور بارزاني

أردوغان يهنئ بارزاني برئاسة إقليم كردستان العراق

انتخاب نيجيرفان بارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق

كردستان العراق يلغي رسوم الدخول على العرب الوافدين

جاويش أوغلو يهنئ مسرور بارزاني لتسلّمه منصبه الجديد

قصران لنجلي بارزاني في أمريكا بقيمة 47 مليون دولار

رئيس حكومة إقليم كردستان ينفي امتلاكه قصرا في أمريكا