تركيا تنتقد وزير خارجية اليونان الجديد.. ما السبب؟

الخميس 11 يوليو 2019 01:52 ص

انتقد المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم، "عمر جليك"، وزير الخارجية اليوناني الجديد "نيكوس دندياس"، واصفا حديثه حول أنشطة تركيا في شرق المتوسط، بأنه يفتقر للأسلوب الذي يليق برجل دولة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده الأربعاء، في العاصمة التركية أنقرة.

وشدد "جليك" على أن صداقة تركيا قيمة، وأن الجميع سيستفيدون من هذه الصداقة.

وتابع قائلا: "وزير الخارجية اليوناني الجديد بدأ مهامه بتصريحات تفتقر لأسلوب يليق برجل دولة، وهذا أمر محزن، وإن استمر على هذا النهج فلن تكون النتائج مرضية".

وأردف قائلا: "ندعم تصريحات مسؤولي جمهورية شمال قبرص التركية، والجانبان اليوناني والرومي هما اللذان يختلقان التوتر، وعليهما الاعتذار".

وكان وزير الخارجية اليوناني "نيكوس دندياس" قد وصف تركيا بأنها "الطفل المدلل لشرق المتوسط"، مطالبا إياها  تركيا بالتوقف عن ذلك، على خلفية تصاعد التوترات بشأن موارد النفط والغاز في قاع البحر.

في غضون ذلك، أعلنت الخارجية التركية، الأربعاء، أن سفينة الحفر الثانية في تركيا وهي "يافوز" وصلت قبالة ساحل قبرص الشرقية وستجري عمليات الحفر، مؤكدة أن "أنشطة الحفر لسفينتنا يافوز تستند إلى أسس قانونية وشرعية".

وأعربت الوزارة عن رفضها لما أسمته "مزاعم" اليونان والاتحاد الأوروبي بأن أنشطة الحفر غير قانونية، مشيرة إلى أنها "حصلت على أنشطة الحفر من قبل السلطات القبرصية التركية، أي جمهورية شمال قبرص التركية، داخل الجرف القاري الذي أخطرت به الأمم المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيريل رامافو شرق المتوسط حقول الغاز شرق المتوسط قبرص التركية غاز قبرص العلاقات التركية اليونانية

صحيفة تركية: اليونان تحتل مياها إقليمية ليبية

تركيا تعلن عن جولة جديدة من مباحثات بحر إيجه مع اليونان

تركيا "سترد بحزم" إذا اعتدت قبرص اليونانية على السفينة فاتح

اليونان تدين إحراق سيارتين تابعتين للسفارة التركية على أراضيها

رئيس وزراء اليونان: أهدف إلى بداية جديدة لعلاقتنا بتركيا