الخميس 11 يوليو 2019 05:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تجديد المقررة الأممية "أغنيس كالامارد"، تأكيدها أن جريمة قتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، "جريمة قتل ارتكبت على مستوى دولة" في إشارة للسعودية.

ونقلت الصحف، عدم تأييد الخارجية الكندية فكرة نقل قمة مجموعة العشرين المقبلة من الرياض إلى مكان آخر بسبب قضية مقتل "جمال خاشقجي".

واهتمت الصحف، إرسال القوات البحرية الملكية البريطانية سفينة تابعة لها لمرافقة ناقلة نفط بريطانية عبر الخليج، وسط تردد أنباء عن محاولة إيرانية للسيطرة على ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز.

ولفتت الصحف، عن تراجع الاحتياطي العام في الكويت 50%، عن مستوياته البالغة 140 مليار دولار بمنتصف عام 2015، ليصل إلى نحو 70 مليار دولار بنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قالت وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، إن حكومة بلادها "لا تؤيد فكرة نقل قمة مجموعة العشرين المقبلة من الرياض إلى مكان آخر بسبب قضية مقتل الصحفي (جمال خاشقجي)". (الحياة)

قدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي "جيم ريش"، مشروع قانون يطلب الضغط على السعودية بشأن انتهاكات حقوقية، وتحميلها مسؤولية جريمة اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي". (الوطن)

جددت المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام التعسفي المنفذة خارج نطاق القضاء، "أغنيس كالامارد"، تأكيدها أن جريمة قتل الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، "جريمة قتل ارتكبت على مستوى دولة" في إشارة للسعودية. (الشرق)

أشادت منظمة "العفو الدولية"، بإعلان مغنية الراب الأمريكية الشهيرة "نيكي ميناج" إلغاء حفلها الموسيقي، الذي كان مقرراً في السعودية، وقالت إنه "رسالة تذكير" إلى السلطات السعودية بضرورة التوقف عن انتهاك حقوق الإنسان داخل وخارج المملكة. (العرب)

سجل القطاع غير النفطي في السعودية، نمواً في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 2.7%، مقارنة مع العام الماضي عند 2.3%. (الشرق الأوسط)

شهدت السعودية ارتفاع قيمة صادراتها الإجمالية بنسبة 4%، على أساس سنوي، لتبلغ 72 مليار دولار في أول 3 أشهر من العام الجاري. (الاقتصادية)

أودع برنامج "حساب المواطن" السعودي، 2.6 مليار ريال مخصص دعم لمستفيدي الدفعة العشرين لشهر يوليو/تموز من العام الجاري. (الرياض)

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، بصرف 19.6 مليون ريال للأيتام المشمولين برعاية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (عكاظ)

أعلنت هيئة النقل العام في السعودية، عن تسعيرة جديدة لرسوم مركبات الليموزين، كما وضعت آلية لتسعير رسوم مركبات النقل العام الأخرى، ودعت أفراد المجتمع لإبداء الآراء وتقديم الملاحظات حولها. (الوطن)

  • الإمارات

أعلنت شركة "موانئ دبي" العالمية، عن برنامج لبيع الصكوك، بقيمة 5 مليارات دولار. (الإمارات اليوم)

أعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية، التابعة لسوق أبوظبي العالمية، عن ترحيبها باستقبال الطلبات المحلية والعالمية لإنشاء بنوك رقمية في مركزها المالي الدولي في العاصمة أبوظبي. (الاتحاد)

تصدرت الإمارات، دول العالم، في معدلات النمو السكاني، منذ عام 1950 حتى الآن، وفقاً لإحصائية نشرها موقع "بزنس إنسايدر" الشبكي البريطاني. (البيان)

  • قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عدة لقاءات خلال زيارته للعاصمة الأمريكية واشنطن، أبرزهم وزير الخارجية "مايك بومبيو" ووزير التجارة "ويلبر روس"، ورئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي"، وأعضاء المجلس، فضلا عن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية "جينا هاسبل". (الوطن)

عقد بالعاصمة القطرية الدوحة، اجتماعا لمناقشة سبل تعزيز العلاقات العسكرية بين المغرب وقطر. (الشرق)

أعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية، توقيع اتفاقيات في واشنطن، هذا الأسبوع، تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من 5 مليارات دولار. (الراية)

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، عن وقوع حادث تصادم بين طائرتين عسكريتين تدريبيتين، الأربعاء، لافتة إلى نجاة طاقمي الطائرتين بعد خروجهم من الطائرتين بسلام. (الوطن)

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني "QNB"، تحقيق أرباح صافية قيمتها 7.4 مليار ريال قطري (ملياري دولار) خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة نسبتها 4% عن الفترة نفسها من العام الماضي. (العرب)

نفذت السلطات القطرية، الأربعاء التجربة الأولى لـ"ترام واي كهربائي" على طريق الخور الساحلي. (الشرق)

  • الكويت

كشفت دراسة حكومية كويتية، أن الاحتياطي العام تراجع 50%، عن مستوياته البالغة 140 مليار دولار بمنتصف عام 2015، ليصل إلى نحو 70 مليار دولار بنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي. (القبس)

طلب بنك الكويت المركزي، من البنوك وشركات التمويل والمؤسسات المالية الخاضعة لرقابته، تزويده بقائمة تشمل العدد الكلي للحالات المتخلّفة عن السداد التي صدرت في حقها أوامر ضبط وإحضار فيما يتعلق بالقروض الاستهلاكية والمقسطة. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، أن الحكومة الكويتية، ممثلة بوزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، تضاعف الجهود والاجتماعات والمشاورات مع فرق العمل المتخصصة لإعلان "مصفوفة إحلال المواطنين" في القطاع الخاص الشهر الجاري. (الأنباء)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن "الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) أخطر 131 مكتب سياحة وسفر بالكويت، أن شركات التأمين التي تغطيها ستوقف خدماتها عنها بحلول 25 يوليو/تموز الجاري". (الراي)

  • البحرين

رحّب وزير الخارجية الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، بخطوة الحكومة الأمريكية، إدراج أفراد من "حزب الله"، على قوائم الإرهاب. (البلاد)

نفت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين، رصد أي انتهاكات لحقوق الإنسان، خلال زيارتها المعلنة إلى مركز الإصلاح والتأهيل الخاص بالنساء. (الوطن)

  • عمان

بحث وزير التجارة والصناعة العماني "علي بن مسعود السنيدي"، مع نظيره الإيراني "رضا رحماني"، مؤشرات التجارة البينية، وسبل زيادة التبادل التجاري، والاستثمارات المباشرة بين البلدين، وتنمية علاقات التعاون الثنائي بين البلدين. (عمان)

تتعاون عدة جهات حكومية عمانية، لمناقشة نهج موحد في محاولة لمواجهة العدد المتزايد من الجرائم الإلكترونية المرتكبة بحق الأطفال. (الشبيبة)

تنطلق الخميس، فعاليات مهرجان صلالة 2019، والذي يستمر حتى 22 أغسطس/آب المقبل. (الرؤية)

شؤون خليجية

أرسلت  القوات البحرية الملكية البريطانية سفينة تابعة لها لمرافقة ناقلة نفط بريطانية عبر الخليج، بحسب ما نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية. (الحياة)

ذكر مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن 5 زوارق يُعتقد بأنها تابعة للحرس الثوري الإيراني، اقتربت من ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وطلبت منها التوقف في المياه الإيرانية بالقرب من موقعها، لكنها انسحبت بعد تحذير سفينة حربية بريطانية لها عبر اللاسلكي. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يتوجه وفد من حركة "حماس" الفلسطينية، برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي للحركة "موسى أبومرزوق"، إلى العاصمة الروسية موسكو، الأسبوع المقبل، لعقد جلسة محادثات مع وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف". (الحياة)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد أشتية"، إن "(إسرائيل) تدمر حل الدولتين، وأي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية من خلال استمرارها في مصادرة الأراضي والتوسع الاستيطاني". (الشرق الأوسط)

أعلن لبنان، عن عزمه التواصل مع واشنطن لمتابعة ملف إدراج ممثلَين اثنَين عن "حزب الله"، في البرلمان اللبناني، على قوائم الولايات المتحدة للعقوبات، وسط استبعاد أي تأثير للعقوبات على العمل في مجلسي النواب والوزراء. (الحياة)

تحدثت مصادر في المعارضة السورية، عن تأسيس جهاز أمني جديد تابع لإدارة المخابرات العامة لـ"حماية المؤسسات العامة"، بناءً على اقتراح روسي قُدم إلى دمشق. (الشرق الأوسط)

أعلنت دمشق، للمرة الأولى إحراز "تقدم كبير"، نحو تشكيل لجنة دستورية تعمل الأمم المتحدة على تأليفها، وفق ما أفادت وزارة الخارجية السورية إثر محادثات بين وزير الخارجية "وليد المعلم" والموفد الدولي "غير بيدرسون". (الحياة)

أعلن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أن محققيها المكلّفين تحديد الجهات المسؤولة عن هجمات كيميائية وقعت في سوريا، قد أعدوا قائمة بأولى التحقيقات التي سيجرونها. (الشرق الأوسط)

أجل الوسيطان الأفريقيان في السودان، تسليم مسودة اتفاق الخرطوم النهائية إلى المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير إلى الخميس. (الحياة)

انتقد رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح"، بشدة، رفع المتظاهرين خلال مسيرات الحراك، لافتات تطالب بـ"دولة مدنية وليست عسكرية"، معتبراً أن هذا "شعار مسموم". (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد