الأمم المتحدة تحذر من تصعيد كارثي في الخليج

الجمعة 12 يوليو 2019 02:38 ص

حذرت الأمم المتحدة، من أي تصعيد في الخليج، وقالت إنها سيكون "كارثيا على المنطقة" إذا وقع.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق"، الخميس، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال "حق"، إن الأمم المتحدة، على دراية برواية الجانبين الإيراني والبريطاني بشأن أنباء احتجاز ناقلة بحرية تابعة للأخيرة بمضيق هرمز.

وأضاف: "الأمين العام أنطونيو غوتيريش، طالب مرارا جميع الأطراف بعدم التصعيد، ودعا إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وضمان حرية الملاحة في الخليج".

وتابع "حق": "نحن على دراية برواية الطرفين بشأن ناقلة النفط البريطانية بمضيق هرمز.. إن أي تصعيد سيكون كارثيا على المنطقة".

وفي وقت سابق الخميس، نفى الحرس الثوري الإيراني اتهامات بريطانية بمحاولة قوارب تابعة له اعتراض ناقلة نفط في مضيق هرمز.

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، في يونيو/حزيران الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران، لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

كما تتهم دول خليجية، في مقدمتها السعودية والإمارات، إيران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية، منتصفي مايو/ أيار الماضي، ويونيو حزيران الجاري، وهو ما نفته طهران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تعليمات بريطانية للسفن بتوخي أقصى درجات الحذر بمضيق هرمز

إيران تنفي اتهامها بمحاولة احتجاز ناقلة بريطانية في الخليج

الهواجس الأمنية تلقي بظلالها على موانئ الخليج

حماية الملاحة وتصدع الحصار أبرز اهتمامات صحف الخليج

قناة بريطانية: لندن ترسل سفينة حربية ثانية إلى الخليج

هولندا تبحث طلبا أمريكيا بدعم عسكري في مضيق هرمز