السبت 13 يوليو 2019 05:18 ص

أبرزت الصحف الخليجية الصادرة صباح السبت وصف صحيفة "نيويورك تايمز" قرار الإمارات بسحب أغلب قواتها باليمن بأنه "ضربة للمجهود الحربي السعودي"، استنادا إلى مصادر دبلوماسية غربية أكدت أن القرار أثار غضب السعوديين.

ونقلت أن اجتماعا عُقد قبل أسابيع بين ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" وأخويه "هزاع" و"طحنون من جانب وحاكم دبي "محمد بن راشد" من جانب آخر، أبلغهم فيه الأخير بوضوح أن هناك ضرورة ملحّة للخروج من المستنقع اليمني، وحذرهم قائلا: "صاروخ حوثي واحد بدبي يدمّر كل ما بنيناه".

ولفتت الصحف إلى إعلان بريطانيا أنها ستزيد مؤقتا انتشارها العسكري في الخليج، بتقديم موعد تناوب مقرر بين سفينتين حربيتين في منطقة الخليج؛ حيث سيتم نشر السفينتين معا في الوقت الحاضر قرب المياه الإيرانية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- تمسكت محكمة الاستئناف البريطانية بحكم سابق أصدرته بعدم مشروعية بيع لندن أسلحة إلى الرياض، قبل أن تمنح حكومة المملكة المتحدة حق الاستئناف على القرار. (العرب)

- توقعت "جدوى" للاستثمار نمو القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة بنحو 2.4% خلال عام 2019 مقابل 1.7% في العام الماضي. (الاقتصادية)

- بدأت الهيئة العامة للجمارك بالسعودية تطبيق مبدأ "المعاملة بالمثل" إزاء واردات الدول التي تضع شروطا أو قيودا على المنتجات السعودية. (عكاظ)

- اعتمد وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف" الخطة العامة للطوارئ بالحج لهذا العام، التي يشارك في تنفيذها 33 جهة حكومية، إضافة إلى أي جهة أخرى قد يتطلب الموقف مشاركتها لاحقا. (الرياض)

- ستتنافس 6 منتخبات عالمية في بطولة دولية لكرة القدم الشاطئية على شواطئ منطقة نيوم، في حدث يقام للمرة الأولى في المدينة المستقبلية الأكثر طموحا على مستوى العالم. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

- أمر ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" بتنفيذ مشاريع تنموية في جزر القمر بقيمة 10 ملايين دولار. (البيان)

- أعلنت الوكالة الأوروبية للفضاء فتح تحقيق بعد فشل إطلاق الصاروخ "فيغا"؛ ما أدى إلى تحطم قمر استخباراتي للمراقبة العسكرية كان سيوضع في المدار لحساب الإمارات. (الاتحاد)

- حققت تجارة المناطق الحرة في دبي نموا بنسبة 23% خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

- سجلت الإمارات إنفاقا للسياح الدوليين، خلال العام الماضي، بلغ نحو 37.2 مليار دولار (136.8 مليار درهم). (الخليج)

  • قطر

- غادر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" العاصمة واشنطن بعد زيارة رسميّة للولايات المتحدة استغرقت 4 أيام. (الراية)

- كشف سفير قطر لدى كرواتيا "ناصر بن حمد آل خليفة" أن حجم استثمارات الدوحة في زغرب يبلغ 200 مليون يورو سنويا، مبدياً اهتمام بلاده بالاستثمار هناك في جميع المجالات. (الشرق)

- قال رئيس الوزراء القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة" إن بلاده ماضية في تحقيق مشاريعها بكل ثبات. (العرب)

- اختتمت شركة "مواني قطر" النصف الأول من العام الجاري بتحقيق نمو في قطاع مواد البناء والإنشاءات؛ حيث قامت بمناولة 218 ألفا و330  طنا في 6 أشهر، بزيادة وصلت إلى 23.5% مقارنة بما تمت مناولته خلال النصف الأول من العام الماضي. (الوطن)

  • الكويت

- أعلنت السلطات الكويتية توقيف 8 مصريين قال إنهم منتمين لجماعة "الإخوان المسلمين" صدر بحقهم أحكاما قضائية من قبل السلطات في القاهرة وصلت إلى السجن 15 عاما. (القبس)

- أعلنت وزارة الداخلية الكويتية ضبط الناشط المدافع عن حقوق البدون "عبدالحكيم الفضالي"، واتهمته بالظهور في مقطع فيديو، وهو يطلق تصريحات تتضمن تهديدا للنظام العام وإثارة البلبلة وزعزعة الاستقرار. (الراي)

  • البحرين

- عاد السفير البحريني لدى العراق "صلاح المالكي" إلى عمله في بغداد بعد تعليق دام نحو أسبوعين على خلفية اقتحام متظاهرين لمبنى السفارة؛ احتجاجا على احتضان المملكة ما عُرف بـ"مؤتمر المنامة". (أخبار الخليج)

- توقعت بيانات رسمية أن تسجل واردات البحرين 6.8 مليارات دينار بحلول 2020، مقارنة مع 7.18 مليارات دينار خلال 2018. (الوطن)

- أثار المقترح بقانون بمنح الزوج الأجنبي الإقامة بكفالة زوجته البحرينية ردود فعل مختلفة بين فريق مؤيد وآخر معارض وثالث يرى أن الزوجة البحرينية تتحمل نتيجة خياراتها في الزواج بأجنبي. (الأيام)

  • عمان

- وقعت شركة "بتروجاس عمان" وصندوق "هايتك فيجن" الاستثماري اتفاقية للاستحواذ على أصول نفطية في بحر الشمال بالمملكة المتحدة من شركة "توتال بحر الشمال بريطانيا" و"توتال بريطانيا المحدودة" مقابل 635 مليون دولار. (الرؤية)

شؤون خليجية

- أعلنت بريطانيا أنها ستزيد مؤقتا انتشارها العسكري في الخليج، بتقديم موعد تناوب مقرر بين سفينتين حربيتين في منطقة الخليج؛ حيث سيتم نشر السفينتين معا في الوقت الحاضر قرب المياه الإيرانية. (الشرق الأوسط)

- انتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة، زاعما أنها لم تحقق المرجو منها. (الخليج)

- وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" قرار الإمارات بسحب أغلب قواتها باليمن بأنه "ضربة للمجهود الحربي السعودي"، استنادا إلى مصادر دبلوماسية غربية أكدت أن القرار أثار غضب السعوديين. (الشرق)

- أفادت صحيفة لبنانية بأن اجتماعا عُقد قبل أسابيع بين ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" وأخويه "هزاع" و"طحنون من جانب وحاكم دبي "محمد بن راشد" من جانب آخر، أبلغهم فيه الأخير بوضوح أن هناك ضرورة ملحّة للخروج من المستنقع اليمني، وحذرهم قائلا: "صاروخ حوثي واحد بدبي يدمّر كل ما بنيناه". (العرب)

- أعربت الأمم المتحدة، الجمعة، عن رفضها قرار محكمة خاضعة لسلطة المتمردين الحوثيين في اليمن بإعدام 30 معتقلا لدى الجماعة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

- ألقت موسكو بثقلها على ملف الملف الفلسطيني، وجرت محادثات هاتفية بين الرئيسين الروسي "فلاديمير بوتين" والفلسطيني "محمود عباس" ركزت على المصالحة الفلسطينية وتحريك عملية السلام. (الحياة)

- قال مبعوث الرئيس "دونالد ترامب" إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" إن خطة السلام الأمريكية التي طال انتظارها، والتي يسميها الإعلام "صفقة القرن" ستكون "واقعية"، ويمكن أن تنهي النزاع العربي الإسرائيلي، نافيا في الوقت نفسه أن تدفع واشنطن الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى قبولها. (الشرق الأوسط)

- أعلن "حزب الله" اللبناني تقليل عدد عناصره المشاركة في الحرب بسوريا، التي كانت تقاتل بجانب رئيس النظام "بشار الأسد". (الحياة)

- نفى رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري" أن يكون هناك أي تعطيل لمجلس الوزراء على ضوء الأزمة الناتجة عن أحداث الجبل، الأسبوع الماضي، مؤكدا أنه هو من طلب "إرجاء الجلسة لأن الجو كان متشنجا، وما حصل لم يكن بسيطا، لكن بالهدوء يمكن معالجته". (الشرق الأوسط)

- تسبب احتدام المواجهات بين قوات النظام السوري وحلفائه، وفصائل المعارضة المسلحة في محافظة إدلب ومحيطها (شمال غربي سوريا)، في سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم مدنيين، وسط قلق دولي على الوضع الانساني في المنطقة. (الحياة)

- تحول الحراك الجزائري في جمعته الـ21 إلى مواجهة مفتوحة بين المتظاهرين المطالبين بتغيير جذري للنظام وقائد الجيش. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد