وفود قطرية وأممية تزور غزة لمتابعة الالتزام بالتهدئة

السبت 13 يوليو 2019 08:49 م

قالت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، السبت، إن وفودًا قطرية وأممية ستزور قطاع غزة خلال الأيام المقبلة، لمتابعة الالتزام بتنفيذ بنود تفاهمات التهدئة بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل).

وقال المتحدث باسم الحركة "عبداللطيف القانوع"، إن "الأيام القادمة ستشهد زيارة وفود قطرية وأخرى تابعة للأمم المتحدة، لمتابعة تنفيذ بنود تفاهمات التهدئة ورفع الحصار عن قطاع غزة".

ومن بين تلك الالتزامات، التي تتابعها الوفود، ملف تمديد خط كهرباء جديد من (إسرائيل)، يغذي قطاع غزة ويحمل اسم "161"، وملف بناء مستشفى في محافظة شمالي قطاع غزة، ومعالجة مشاكل المياه، بحسب "القانوع". 

ومنتصف الشهر الماضي، اجتمع وفد من سلطة الطاقة الفلسطينية مع وفد فني قطري زار غزة، لدراسة الخطة التنفيذية لتدشين خط الكهرباء الجديد.

وفي السياق نفسه، ذكر المتحدث باسم "حماس" أن وفد جهاز المخابرات العامة المصرية، الذي زار القطاع، نقل تأكيد (إسرائيل) بأنها ستلتزم بتنفيذ بنود تفاهمات التهدئة.

وأشار إلى أن قيادة الحركة قدمت شرحًا وافيًا للوفد المصري حول تباطؤ (إسرائيل) بتنفيذ بنود التفاهمات.

وأفاد بأن "حماس" أكدت للجانب المصري ضرورة أن تلتزم الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ كامل بنود التفاهمات المتفق عليها.

وفيما يتعلق بملف المصالحة الفلسطينية، قال "القانوع"، إن "حماس أكدت لوفد المخابرات المصرية أن المصالحة يجب أن تقوم على الشراكة السياسية، وعقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير (يضم قادة الفصائل الفلسطينية) وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

وصباح السبت، غادر وفد المخابرات المصرية قطاع غزة، عبر معبر بيت حانون (شمال)، بعد زيارة بدأها مساء الجمعة، لاستكمال جهود التهدئة مع (إسرائيل)، وبحث ملف المصالحة الفلسطينية.

وقال المكتب الإعلامي لهيئة المعابر الفلسطينية (حكومية)، في بيان له، إن وفدًا أمنيًا مصريًا برئاسة اللواء "أيمن بديع"، وكيل جهاز المخابرات العامة، واللواء "أحمد عبدالخالق"، مسؤول الملف الفلسطيني في الجهاز، "غادر قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيرز)".

وتوصلت الفصائل الفلسطينية إلى تفاهمات مع (إسرائيل)، نهاية العام الماضي، بوساطة مصرية وقطرية وأممية، تقضي بتخفيف الحصار عن غزة، مقابل وقف الاحتجاجات الفلسطينية قرب السياج الحدودي.

لكن (إسرائيل)، بحسب الفلسطينيين، لم تلتزم بشروط التهدئة، ولم تخفف الحصار على القطاع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وفد أمني مصري بغزة لبحث التهدئة مع إسرائيل

دفعة أموال قطرية جديدة تصل إلى غزة ومباحثات حول التهدئة

إسرائيل فضلت التهدئة في غزة لاحتمال تصاعد التوتر مع إيران

غزة.. بدء سريان تهدئة بين المقاومة والاحتلال

إسرائيل فضلت التهدئة في غزة لاحتمال تصاعد التوتر مع إيران

غزة.. الجهاد تبلغ القاهرة بإجراء عسكري وشيك ضد إسرائيل

مساعدات نقدية قطرية لـ 100 ألف أسرة فقيرة بغزة