الاثنين 15 يوليو 2019 05:16 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، التصعيد الإعلامي بين دول بالخليج، حيث وصف نائب وزير الخارجية الكويتية "خالد الجارالله"، ما حدث من قناة مذيعة "العربية" بحق بلاده، بأنه "خطأ جسيم يستدعي ويستوجب أن يبادروا ويسارعوا في تقديم اعتذار لتصحيح ما بدر منهم، باعتبار أن الكويت عملت، وستواصل عملها لرأب الصدع الخليجي". 

واهتمت الصحف، بكشف تحقيق تلفزيوني لفضائية "الجزيرة"، عن مخطط نسقته المخابرات البحرينية عام 2003، مع قيادات في تنظيم "القاعدة"، لاستهداف معارضين بحرينيين، وهو ما اعتبرته الخارجية "أسلوبا إرهابيا يحث على الكراهية ويحرّض على الفرقة وشق وحدة الصف الوطني".

وأشارت الصحف، إلى تعبير كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، عن قلقهم إزاء تصاعد التوتر في منطقة الخليج العربي، والمخاطر الناجمة عن انهيار الاتفاق النووي مع إيران، ودعوتهم لاستئناف الحوار بين كل الأطراف.

ولفتت الصحف، إلى أنه مع قرب انتهاء المرحلة الأولى من المشاريع الخاصة باستيفاء المتطلبات البيئية في السعودية، تستعد عجلة عمليات "الخفجي" المشتركة للعودة إلى الدوران من جديد.

ونقلت الصحف، تأكيد مسؤول قطري، أن مطالبة الرياض للدوحة، بتسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين القطريين، "تناقض سعودي"، في ظل عدم وجود سفارة قطرية في الرياض، وعدم السماح للخطوط القطرية بالطيران المباشر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، نظيره الماليزيي "عبدالله أحمد شاه"، واستعرض معه العلاقات بين المملكة وماليزيا، وآفاق التعاون المستمر بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويره وتعزيزه في مختلف المجالات". (الرياض)

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عقد اجتماع وزاري استثنائي، بالرياض، الأربعاء المقبل، لبحث الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس. (الشرق الأوسط)

انطلقت في مركز التمارين الرئيس بمدينة الملك خالد العسكرية في المنطقة الشمالية، فعاليات "تمرين القائد المتحمس 2019"، الذي يجمع وحدات من القوات البرية الملكية السعودية بنظيرتها الأمريكية. (الحياة)

ارتفع عدد المسجلين في برنامج "العمل عن بعد" في السعودية بنحو 64.58%، خلال عام واحد. (الاقتصادية)

قال أمير منطقة المدينة المنورة "فيصل بن سلمان"، إن تجربة مبادرة "طريق مكة"، كانت إيجابية، وجارٍ التوسع فيها تدريجياً، مبيناً أن قياس نجاح تجربة المبادرة يأتي برصد انطباعات حجاج الدول المستفيدة منها. (الشرق الأوسط)

استضافت المدينة المنورة، السبت، الاجتماع التنسيقي الأول، لبعثة الحج الإيرانية والسلطات السعودية، للبحث في شؤون الحجاج والقضايا المتعلقة بهم. (عكاظ)

وقع صندوق التنمية الصناعية السعودي، اتفاقية بالرياض، مع شركة مصدر الطاقة البديلة "مصدر"، لتمويل إنشاء مصنع ألواح الطاقة الشمسية بالمدينة الصناعية الثالثة في مدينة الدمام (شرقي المملكة). (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع وزيرة الدفاع الأسترالية "ليندا رينولد"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وإمكانات تطويرها، خاصة التعاون والتنسيق المشترك في المجالات والشؤون الدفاعية والعسكرية. (البيان)

أكد مدير عام وكالة الإمارات للفضاء "محمد ناصر الأحبابي"، أن قانون الفضاء الإماراتي الجديد في مرحله الإصدار النهائية، حيث تم اعتماده من مجلس الوزراء والمجلس الوطني الاتحادي والجهات المختصة في الدولة. (الإمارات اليوم)

كشف مركز الإحصاء في أبوظبي، أن عدد عقود الزواج في الإمارة بلغ 5467 عقداً خلال عام 2018، وأن 28.5% من حالات الطلاق لم تكمل السنة الأولى من الزواج، و62% من هذه الحالات لم تكمل أربع سنوات. (الاتحاد)

أصدر مجلس الوزراء الإماراتي، ثلاثة قرارات، دخلت حيز التنفيذ أخيراً، بشأن تسهيل دخول وإقامة الطلبة، ونظرائهم من السياح، ممن تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى الدولة، بما يعزز مكانة الدولة كواجهة تعليمية وسياحية رائدة وجاذبة. (الإمارات اليوم)

قطر

افتتح رئيس الوزراء القطري، الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، الأحد، قاعدة "الظعاين" البحرية بمنطقة سميسمة شمال شرقي البلاد. (الشرق)

انكمش تضخم أسعار المستهلك في قطر بنسبة 0.41% خلال يونيو/حزيران الماضي، على أساس سنوي. (الراية)

كشفت البحرية القطرية، تزويده بالعديد من القطع البحرية والزوارق بعيدة ومتوسطة المدى، وكذلك الزوارق التخصصية للإنقاذ والمهمات الخاصة لأداء أعمالها المتعددة في نطاق اختصاص الإدارة. (الوطن)

حصدت "طائرات حفظ السلام القطرية"، المركز الأول، لأفضل طائرة ثابتة، مشاركة بمعرض الطيران الملكي، والذي يقام حالياً في المملكة المتحدة. (الرؤية)

الكويت

التقى وزير خارجية الكويت الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، الممثلة العليا للشؤون الخارجية الأوروبية "فیدیریكا موغيريني"، وذلك بمناسبة زیارتھا الرسمیة إلى الكويت، وأشاد بعمق العلاقات الوثيقة والعريقة التي تربط بلاده مع الاتحاد الأوروبي. (السياسة)

وضعت السلطات الكويتية خططا أمنية لحماية الموانئ الرئيسية، بالتزامن مع تصاعد التوتر بين إيران والغرب. (العرب)

حلّت الكويت في المرتبة السابعة عربياً، والـ55 عالمياً، على قائمة أغلى دول العالم لجهة مستوى تكاليف المعيشة، حتى منتصف 2019. (الراي)

قالت الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، نما بنسبة 2.6%، بالأسعار الثابتة، في الربع الأول من 2019، مقارنة مع مستواه قبل عام. (الراي)

كشف مسؤول كويتي، أن الحكومة تدرس حالياً مع البرلمان، توجيه دعم يطاول حصراً المواطن محدود الدخل، بقيمة 165 دولاراً شهرياً. (القبس)

يصل وفد أمني مصري، إلى الكويت، خلال الساعات المقبلة، على خلفية ضبط الوافدين الثمانية من قِبل جهاز أمن الدولة في الكويت، خلال الأيام الماضية، لاتهامهم بالاشتراك في تمويل ودعم عمليات إرهابية في مصر. (الأنباء)

أصدرت محكمة التمييز في الكويت حكما بسجن مواطن كويتي لمدة 10 سنوات مع الشغل والنفاذ، بتهمة القتال مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق. (الأنباء)

أعلنت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية، طرح وثيقة تقديم عروض، تمهد لترخيص مشغل شبكة الاتصالات المتنقلة "الافتراضية". (الجريدة)

البحرين

استقبل الرئيس العراقي "برهم صالح"، سفير البحرين "صلاح المالكي"، الذي عاد إلى مزاولة مهامه في العراق، حيث قدم "صالح" الشكر لملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" لتفهمه وتعامله الإيجابي مع ما حصل لسفارة بلاده في العراق. (أخبار الخليج)

كشف تحقيق تلفزيوني، عن مخطط سري نسقته المخابرات البحرينية عام 2003، مع قيادات في تنظيم" القاعدة"، لاستهداف معارضين بحرينيين، وتنفيذ أجندة سياسية وأمنية داخليا وخارجيا. (الشرق)

نفت الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين، المزاعم التي تم تداولها مؤخرا في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن زيادة أسعار الوقود في البحرين ابتداء من الإثنين. (البلاد)

أصدر وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف في البحرين الشيخ "خالد بن علي آل خليفة"، قراراً بتطبيق نظام التوثيق الإلكتروني، في أغسطس/آب المقبل. (الوطن)

عمان

أشارت البيانات المبدئية للحسابات القومية للسلطنة، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية، بنسبة 12%، خلال عام 2018، مقارنة مع 7.3 % في عام 2017. (الشبيبة)

وقَّعتْ مطارات عُمان، اتفاقية مع الشركة الألمانية "أرونيا إي جي"، وبالاشتراك مع شركة "راميش وناريندرا كيمجي"، لتثبيت النظام الذي يكشف الطائرات بدون طيار بمجرد دخولها مجال منطقة المطار. (عمان)

يُواصل مؤشر سوق مسقط للأسواق المالية، الهبوط لمستويات بالغة التدني، حيث انتهى المؤشر في جلسة أول أيام التداولات عند قاع جديد غير مسبوق وهو 3794 نقطة، متجاهلا ارتفاعات حققتها أسواق المنطقة. (الرؤية)

شؤون خليجية

عبرت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، عن قلقهم إزاء تصاعد التوتر في منطقة الخليج العربي، والمخاطر الناجمة عن انهيار الاتفاق النووي مع إيران، ودعوا لاستئناف الحوار بين كل الأطراف. (الشرق الأوسط)

أكد مسؤول قطري، أن مطالبة الرياض للدوحة، بتسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين القطريين، "تناقض سعودي"، في ظل عدم وجود سفارة قطرية في الرياض، وعدم السماح للخطوط القطرية بالطيران المباشر. (الراية)

اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، قطر بوضع عقبات أمام حجاجها، داعيا الدوحة لمنع تسييس الحج. (الخليج)

وصف نائب وزير الخارجية الكويتية "خالد الجارالله"، ما حدث من قناة مذيعة "العربية" بحق بلاده، بأنه "خطأ جسيم يستدعي ويستوجب أن يبادروا ويسارعوا في تقديم اعتذار لتصحيح ما بدر منهم، باعتبار أن الكويت عملت، وستواصل عملها لرأب الصدع الخليجي". (الراي)

صرح مصدر مسؤول في وزارة شؤون الإعلام البحرينية، أن أسلوب برنامج قناة "الجزيرة" القطرية "ما خفي أعظم"، الذي بثته عن البحرين، ما هو إلا "أسلوب إرهابي يحث على الكراهية ويحرّض على الفرقة وشق وحدة الصف الوطني". (البلاد)

مع قرب انتهاء المرحلة الأولى من المشاريع الخاصة باستيفاء المتطلبات البيئية في السعودية، تستعد عجلة عمليات الخفجي المشتركة للعودة إلى الدوران من جديد. (الراي)

شؤون عربية

قالت (إسرائيل) وحركة "حماس"، إنهما في طريقهما للعودة إلى مسار التهدئة السابق. (الشرق الأوسط)

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، "حزب الله" المدعوم من إيران، بتوجيه ضربة "مدمرة" إليه إذا ما هاجم (إسرائيل). (الحياة)

طلبت قوى إعلان "الحرية والتغيير"، تأجيل اجتماعها المقرر مع المجلس العسكري الانتقالي، لمزيد من التشاور فيما بينها حول مسودة الاتفاق السياسي والإعلان الدستوري المقدمة من قبل الوساطة "الأفروإثيوبية". (الشرق الأوسط)

قتل شخص، وأصيب نحو 4 آخرين، على الأقل، بحسب ما أعلنت لجنة أطباء السودان (غير حكومية) في اعتداءات، قال شهود عيان إن قوات الدعم السريع نفذتها ضد محتجين في مدينة السوكي بولاية سنار، جنوب شرقي البلاد. (الحياة)

أوقف الجيش الجزائري، 5 أفراد كانوا يخططون لـ"اعتداءات إرهابية"، ضد مظاهرات شعبية في البلاد. (الشرق الأوسط)

نجح منتخب الجزائر في التأهل إلى المباراة النهائية من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم "كان 2019"، بعدما فاز على نظيره النيجيري، بنتيجة 2-1، بينما خسر المنتخب التونسي بهدف مقابل لاشيء أمام المنتخب السنغالي. (الحياة)  

المصدر | الخليج الجديد