خلافات خليجية مصرية حول دور حميدتي في السودان

الاثنين 15 يوليو 2019 09:31 ص

كشف مصدر خليجي مطلع، عن خلافات بين كلا من السعودية والإمارات ومصر، حول دور نائب رئيس المجلس الانتقالي الحاكم في السودان، "محمد حمدان دقلو"، المعروف بـ"حميدتي". 

وترغب الرياض في دعم "حميدتي" بقوة، وسط مشاورات للدفع بمزيد من القوات السودانية إلى اليمن لتغطية الانسحاب الإماراتي من جنوب اليمن.

ووفق المصدر، فإن المدير السابق لمكتب الرئيس السوداني المخلوع، الفريق "عثمان طه"، الذي يعمل حالياً مستشاراً لولي العهد السعودي للشأن الأفريقي، نقل لـ"حميدتي" مطالب سعودية بزيادة عدد القوات السودانية الموجودة في اليمن، بواقع 5 آلاف جندي، مقابل المزيد من الدعم لـ"حميدتي"، بحسب "العربي الجديد".

لكن الإمارات ومعها مصر، تتحفظان على تزايد دوره مستقبلا بعد تدهور صورته في الشارع السوداني، على خلفية مجزرة فض الاعتصام وتورطه في مقتل العشرات من المحتجين.

وترغب أبوظبي والقاهرة في تصدير شخصية عسكرية ليس عليها خلافات للمشهد، وتجهيزها لخوض أي انتخابات رئاسية مقبلة، بينما تتمسك السعودية بنائب رئيس المجلس العسكري.

وينفي "حميدتي"، قائد قوات الجنجويد إصدار أوامر بفض الاعتصام الذي أسفر عن مقتل 128 شخصا وإصابة المئات، متهما جماعات مخربة بإثارة الشغب في مكان الاعتصام، لكن علاقته القوية بالسعودية، وزيارته للرياض، الشهر قبل الماضي، يثيران مخاوف بشأن طموحه السياسي وسعيه للوصول إلى سدة الحكم.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيسا أركان مصر والسودان يبحثان تأمين الحدود ومنع التسلل

السيسي وحميدتي يبحثان أوضاع السودان