تركيا تحيي الذكرى الثالثة للانقلاب الفاشل في 2016

الاثنين 15 يوليو 2019 07:22 م

يحيي الأتراك، اليوم الإثنين، الذكرى السنوية الثالثة للمحاولة الانقلابية الفاشلة التي نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تقول السلطات إنها تتبع منظمة "فتح الله غولن" التي تصنفها أنقرة كمنظمة إرهابية، ليلة 15 يوليو/تموز 2016.

وتشهد البلاد سلسلة من الفعاليات هذا العام، لإحياء تلك الذكرى، والتي باتت عطلة رسمية، تسمى "يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية" أبرزها إلقاء الرئيس التركي خطبا بهذه المناسبة وزيارته لنصب شهداء 15 يوليو/تموز في أنقرة، وعقد البرلمان التركي جلسة إحياء للذكرى.

 

كما يشارك "أردوغان" في مهرجان شعبي مركزي يُعقد على أرض مطار أتاتورك في إسطنبول، وسيفتتح متحف الخامس عشر من تموز في إسطنبول.

 


ووفقا لصحيفة "ديلي صباح" التركية، بدأ برنامج الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" للاحتفال بتلك المناسبة، في وقت سابق اليوم الإثنين، بالمشاركة بحفل في مجمع بشتيب الرئاسي في أنقرة، ولقاء مع الضحايا والناجين من الانقلاب.

بعد ذلك، زار "أردوغان"، نصب شهداء 15 تموز في أنقرة، ووضع إكليلا من الورود على النصب ثم قرأ الفاتحة على روح الشهداء.

 

وخلال كلمته في مقر شرطة أنقرة بمناسبة التصدي للمحاولة الانقلابية الفاشلة 15 يوليو/تموز 2016، قال "أردوغان": "طالما لدينا مؤسسات تدافع عن مكتسبات الديمقراطية التركية باستماته فلن يستطيع أحد تركيع شعبنا".

وأضاف: "لن تجرؤ أي قوة أبدًا على القيام بمحاولة مشابهة لـ15 يوليو/تموز 2016 مادام جنودنا وشرطتنا واستخباراتنا مخلصين لشعبنا ودولتنا".

وكشف "أردوغان" خلال كلمته اليوم عن تفاصيل جديدة فيما يتعلق بملف منظومة الدفاع الجوي الصاروخية الروسية "إس-400"، قائلا: "بدأنا بتسلم منظومة إس-400، واليوم وصلت الطائرة الثامنة، وإن شاء الله سننهي تسلمها في أبريل/نيسان 2020".

وأضاف الرئيس التركي: "سنغدو من الدول المعدودة في حيازة أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة والهدف حاليًا المشاركة في الإنتاج مع روسيا".

من جانبه، أشاد رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، الإثنين، بموقف شعب بلاده في التصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي استهدفتها قبل 3 أعوام.

وقال "شنطوب"، في كلمة ألقاها خلال جلسة خاصة للبرلمان التركي بهذه المناسبة، إن ردة فعل الشعب التركي ضد أي محاولة للاحتلال لن تكون أقل من الصمود الذي أظهره يوم حرب الاستقلال ومحاولة الانقلاب الفاشلة.

 

وأضاف أن المحاولة الفاشلة كانت أبشع مؤامرة تحاك ضد تركيا، موضحا أن إصرار الشعب التركي ومقاومته أفشلا المحاولة الانقلابية التي قام بها تنظيم "غولن" الإرهابي.

وترحم "شنطوب" على أرواح الشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن كرامتهم وحريتهم، مؤكداً أن التاريخ لن ينسى بطولات الشعب التركي في تلك الليلة.

وفى السياق ذاته بعث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، بمناسبة ذكرى يوم "الديمقراطية والوحدة الوطنية"، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

وكتب "إبراهيم قالن" المتحدث باسم "أردوغان" في تغريدة على "تويتر": "توجه الأمة التركية رسالة وحدة وتضامن الى العالم: نفضل الموت على السماح لخونة وانقلابيين بتدمير بلادنا وحريتنا وكرامتنا".

ومنتصف يوليو/تموز 2016، نفذت عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "غولن" الإرهابية، محاولة انقلاب فاشلة حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس "أردوغان".

وقوبلت محاولة الانقلاب باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، ما أجبر الانقلابيين على سحب آلياتهم العسكرية من المدن، وإفشال مخططهم الانقلابي.

وفى السياق ذاته تفاعل الكثير من الناشطين والسياسيين على مواقع التواصل الاجتماعي وشاركوا بالاحتفال بذكري الانقلاب الفاشل بمئات التغريدات وأعادوا نشر ذكرياتهم خلال تلك الحادثة قبل 3 سنوات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا الجيش التركي

فيديو لتركية تتحدى الموت ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا تعتقل 85 عسكريا لعلاقتهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة

نائب «أردوغان» يشيد ببطولات الشعب التركي ليلة محاولة الانقلاب الفاشلة

«أردوغان» يعيد هيكلة الجيش في ذكرى محاولة الانقلاب الفاشلة

«الفوضى العميقة».. فيلم تركي يوثق محاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا أوقفت ربع دبلوماسييها عن العمل بعد محاولة الانقلاب الفاشلة

أردوغان: أرادوا دفن تركيا في الظلام ليلة 15 يوليو

توقيف 223 عسكريا تركيا على خلفية محاولة انقلاب 2016