«الفوضى العميقة».. فيلم تركي يوثق محاولة الانقلاب الفاشلة

الجمعة 2 مارس 2018 08:03 ص

أعلنت شركة «تاج» التركية للإنتاج السينمائي اعتزامها البدء في أعمال تصوير الفيلم التركي «الفوضى العميقة»، الذي يتناول المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا، التي وقعت في 15 يوليو/تموز عام 2016، من جانب عناصر متهمة بالانتماء لمنظمة «فتح الله كولن».

ويتناول الفيلم الأحداث التي وقعت في تركيا منذ 17 ديسمبر/كانون الأول 2013، تاريخ بدء أولى المحاولات للانقلاب عبر «الكيان الموازي» التابع لمنظمة «كولن»، وصولا للمحاولة الانقلابية الفاشلة، بحسب ما أعلنت الشركة المنتجة.

ومن المنتظر أن يبدأ عرض الفيلم في أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري 2018، على أن تستمر عمليات التصوير عدة أسابيع، بكلفة مالية تصل إلى 6 ملايين ليرة تركية، (نحو 1.6 مليون دولار)، وفق ما أورده الإعلام التركي.

ومن المشاهد البارزة التي يتضمنها الفيلم، مشهد سعي الإنقلابيين للسيطرة على مبنى هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي TRT في العاصمة أنقرة، وهو مشهد يجري التركيز عليه، ويشارك فيه نحو 500 من الممثلين، بإحضار دبابات حقيقية.

وخلال فترة التصوير لمشهد اقتحام مقر التلفزيون التركي، سيتم إعداد المكان، وإحضار المركبات العسكرية، وعدد كبير من الممثلين (الكومبارس)، الذين يجسدون دور الجنود المقتحمين.

ويلعب دور البطولة في الفيلم عدد من الفنانين، منهم «محمد أنور ساريكايا» (كاتب السيناريو وصاحب الدور الرئيسي)، و«أوميت آجار»، و«ديدم تاسلان»، و«دنيز أورال».

ويجسد «أورال» دور المطلوب الأبرز في قضية الانقلاب، «عادل أوكسوز»، الفار حاليا، حيث يعتبر العقل المدبر للانقلاب الفاشل.

وقال «أورال» عن دوره، «يعتبر أوكسوز من قادة المحاولة الانقلابية الفاشلة، وللعب دوره سأطالع بشكل جيد عنه، وأشاهد مقاطع الفيديو بدقة»، بحسب ما نقله الإعلام التركي.

وأضاف أن «ليلة المحاولة الانقلابية كانت ليلة سوداء من قبل انقلابيين، أطلقوا نيرانهم على جيشهم وشعبهم، وسيكون الفيلم بمثابة الأرشيف واستخلاص الدروس، والناس ستشاهد أحداثا عاشوها».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وتصدى المواطنون في الشوارع للانقلابيين، إذ توجهوا بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن بالمدينتين، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا فيلم الفوضى العميقة انقلاب تركيا الحدود التركية اليونانية كولن محاولة الانقلاب الفاشلة

تركيا تحيي الذكرى الثالثة للانقلاب الفاشل في 2016