الثلاثاء 16 يوليو 2019 05:14 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، شن وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" هجوما على قطر، وقال إنها "باتت تمثل الخطر الأشد على مجلس التعاون لدول الخليج".

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، كشفه أن هناك مؤشرات إيجابية بشأن إنهاء ملف المنطقة المقسومة مع السعودية، خلال فترة وجيزة، مبيناً أن البلدين لا يحتاجان إلى تدخل وسيط بينهما في هذا الشأن.

ولفتت الصحف، إلى توقع وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تؤدي خطط زيادة الحد الأدنى من متطلبات رأس المال، وما تتضمنها من قواعد صارمة إلى تسارع وتيرة الاندماجات في صناعة التأمين التكافلي في منطقة الخليج.

ولفتت الصحف، إلى قرار المكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم الخليجي، إقامة النسخة 24 من بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 24"، في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة ما بين 27 نوفمبر/تشرين الثاني و9 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، 3 رؤساء وزراء لبنانيين سابقين هم: "نجيب ميقاتي"، و"فؤاد السنيورة"، و"تمام سلام"، وبحث معهم العلاقات بين المملكة ولبنان، وأكد حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ عليه ضمن محيطه العربي. (الشرق الأوسط)

جدد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، دعم بلاده للحل السياسي في اليمن، داعيا الحوثيين إلى الامتثال وتطبيق اتفاق استوكهولم، وذلك خلال اجتماعه، مع مبعوث الأمم المتحدة لليمن "مارتن غريفيث". (الحياة)

أعلنت شركة "دينيل الدفاعية" الجنوب أفريقية، أن الشركة السعودية للصناعات العسكرية تواصل معها إجراء محادثات الشراكة التجارية. (الرياض)

أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI"، عن استحواذها على شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة (إيه إيه سي سي). (الاقتصادية)

كشفت روسيا، أنها تناقش مع السعودية حاليا إمكانية نشر محطات أرضية تابعة للنظام العالمي للملاحة بالأقمار الصناعية الروسية "غلوناس" على أراضي المملكة. (عكاظ)

ارتفعت ملكية الأجانب، وفقا للتقرير الأسبوعي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، إلى 158.889 مليار ريال، تمثل 7.54% من ملكية الأسهم بالسعودية المدرجة بالسوق الرئيسية "تاسي". (الرياض)

أعلن مجلس إدارة مؤسسة المرأة العربية، اختيار الأميرة السعودية "دعاء بنت محمد"، لمنصب الرئيس الأعلى لمؤسسة المرأة العربية، وجميع الهيئات والروابط المنضوية تحت مظلتها. (عكاظ)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من الحاكم العام لنيوزيلندا "باتسي ريدي"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الخليج)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، فوضت بنك "أوف أمريكا ميريل لينش"، وبنك "ميزوهو"، لترتيب تأجير أصول لها في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي، إذ تعكف الشركة على إقامة شراكات جديدة. (البيان)

حقق جهاز أبوظبي للاستثمار، عائدات على محافظه الاستثمارية طويلة الأجل السنوية، بلغت 6.5%، وذلك في نهاية عام 2018، بتراجع طفيف عن عام 2017. (الاتحاد)

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، تعديلات جديدة فيما يتعلق باستقدام أسر المقيمين، تشترط حدا أدنى للدخل. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بعث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، ببرقية تهنئة إلى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بمناسبة ذكرى يوم الديمقراطية والوحدة الوطنية لبلاده. (الشرق)

شهد رئيس الوزراء القطري وزير الداخلية، الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، تجربة نظام النقل السريع الأوتوماتيكي، التي قامت بها وزارة المواصلات والاتصالات، على طريق الخور السريع. (الراية)

أكد سفير فرنسا لدى قطر "فرانك جيليه"، أن بلاده "فخورة بتوفير طائرات الرافال (العاديات) لصديقتها قطر في هذه الظروف المعقدة والحرجة التي تشهدها المنطقة"، لافتاً إلى أنها "بمثابة سلاح ردع لحماية قطر". (العرب)

ارتفع مؤشر أسعار العقارات في قطر، خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 1.56%، حيث سجل المؤشر في يونيو/حزيران الماضي، مستوى 238.94 نقطة، بالمقارنة مع مستوى 235.26 نقطة في يونيو/حزيران 2018. (الوطن)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية، إن الحكومة لا تعتزم إقرار سعرين للبنزين؛ سعرا للمواطنين، وآخر للوافدين، مؤكدة أن ذلك لا يجوز دستوريا ومخالف للمادة 29 من الدستور وللأعراف الدولية. (الأنباء)

قال نائب وزير الخارجية "خالد الجارالله"، إن "التعاون العسكري بين الكويت والمملكة المتحدة ليس بجديد ونتطلع إلى تعزيزه وتوثيقه"، كاشفاً أن "الحديث عن وجود عسكري بريطاني في الكويت موضوع قيد الدراسة، ونسعى للوصول إلى التفاهم بهذا الشأن". (الجريدة)

أكدت الكويت رسميا، ترحيل 8 مصريين معارضين، بدعوى انتمائهم لجماعة الإخوان، التي تصنفها القاهرة "إرهابية"، مبررة خطواتها بأن عناصر الخلية أقروا بقيامهم بعمليات إرهابية داخل مصر. (الراي)

أرسلت مصر، إلى الكويت، قائمة أسماء جديدة، تقول إنهم أعضاء بخلايا نائمة تابعة لجماعة الإخوان، داخل الكويت، مطالبة أجهزة الأمن الكويتية بالقبض عليهم وتسليمهم، على غرار المصريين الثمانية التي أعلنت السلطات الكويتية اعتقالهم، قبل أيام. (القبس)

قفزت تحويلات فلبينيي الكويت، خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، بنحو 12.3%، حيث وصلت إلى نحو 336.4 مليون دولار، مقارنة بـ299.4 مليون فقط خلال الفترة المقابلة من العام الماضي. (الراي)

  • البحرين

وجه رئيس الوزراء البحريني، الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، إلى الحد من عشوائية سكن العمال والعزاب، ومكافحة انتشارها وسط العائلات، في الأحياء والمناطق السكنية وفي البيوت القديمة والآيلة للسقوط. (الوطن)

تخطط شركة استثمارات بحرينية لاستثمار 500 مليون يورو في مشاريع البنية التحتية في شبه جزيرة القرم الروسية. (البلاد)

كشف المدير العام للمبادرات الاستراتيجية لشركة "بابكو" البحرينية "مازن مطر"، أن المصفاة الجديدة، سترفع السعة التكريرية إلى أكثر من 42%. (أخبار الخليج)

  • عمان

أظهرت النتائج الأولية غير المدققة للبنوك العمانية، المدرجة في سوق مسقط، تحقيق 8 بنوك أرباحًا خلال النصف الأول من العام، وسجلت الأرباح في مجموعها 193.39 مليون ريال عماني. (الرؤية)

بلغ متوسط درجة الحرارة، خلال العام الماضي، بالسلطنة، 27.4 درجة مئوية، فيما بلغ متوسط كمية الأمطار 80.8 ملم، ومتوسط سرعة الرياح 6.3 عقدة، ومتوسط الرطوبة 47.6%، حسب بيانات رسمية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

شن وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" هجوما على قطر، وقال إنها "باتت تمثل الخطر الأشد على مجلس التعاون لدول الخليج". (أخبار الخليج)

كشف نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، أن هناك مؤشرات إيجابية بشأن إنهاء ملف المنطقة المقسومة مع السعودية، خلال فترة وجيزة، مبيناً أن البلدين لا يحتاجان إلى تدخل وسيط بينهما في هذا الشأن. (الجريدة)

توقّعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيف الائتماني، أن تؤدي خطط زيادة الحد الأدنى من متطلبات رأس المال، وما تتضمنها من قواعد صارمة إلى تسارع وتيرة الاندماجات في صناعة التأمين التكافلي في منطقة الخليج. (الراي)

قالت الأمم المتحدة، إن أطراف حرب اليمن اتفقت على "آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار وعدم التصعيد" حول مدينة الحديدة الساحلية، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات. (الحياة)

أسقطت قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، طائرتين مسيّرتين أطلقها الحوثيون من صنعاء باتجاه مدينة خميس مشيط (جنوبي السعودية). (الشرق الأوسط)

قرر المكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم الخليجي، إقامة النسخة 24 من بطولة كأس الخليج العربي "خليجي 24"، في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة ما بين 27 نوفمبر/تشرين الثاني و9 ديسمبر/كانون الأول 2019. (الشرق)

شؤون عربية

نصبت (إسرائيل)، نظام رادار متعدد المهام، من صنع شركة "إليت" الإسرائيلية، في شرق مخيم البريج للاجئين، على الحدود مع قطاع غزة. (الحياة)

قُتل 5 أشخاص على الأقل، وأصيب آخرون، بعدما فجر انتحاريان حزاميهما الناسفين قرب مسجد للشيعة في جنوب غربي بغداد. (الشرق الأوسط)

نفذت قوات تركية، عملية عسكرية في شمال العراق، لملاحقة عناصر من الوحدات الكردية التي تصنفها أنقرة "إرهابية". (الحياة)

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، عن النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية، والتي شملت 2000 فرصة استثمارية جديدة، من بينها فرص في المشروعات القومية. (الشرق الأوسط)

تراجعت إيرادات ليبيا النفطية، بنسبة 11.2%، في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام. (الحياة)

يترقب العالم العربي، خسوفاً جزئياً للقمر، هو الأول منذ عام 2017، حيث سيغطي ظل الأرض 65% من سطح القمر، وهي الظاهرة التي تشير الحسابات الفلكية إلى أنها لن تتكرر مرة أخرى قبل 4 سنوات من الآن، وتحديداً في 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد