قائد الحرس الثوري: استراتيجية إيران الدفاعية قد تتحول لهجومية

الخميس 18 يوليو 2019 10:43 م

حذر القائد الأعلى لقوات الحرس الثوري الإيراني "حسين سلامي"، الخميس، من أن بلاده قد تحول استراتيجيتها الدفاعية الحالية إلى هجومية "إذا ارتكب العدو حسابات خاطئة".

وخلال تفتيش 4 جزر استراتيجية بالقرب من مضيق هرمز لـ"تقييم درجة استعدادها العسكري"، قال "سلامي": "فيما يتعلق بالاستراتيجية، فإننا نتصرف بشكل دفاعي، وهذا يعني أننا لن نبدأ أو نشن أي حرب (..) ومع ذلك فإن الوضع يتعارض تمامًا عندما يتعلق الأمر بالموقف التكتيكي (للبلد)، وإذا ارتكب الأعداء أي سوء تقدير، فإن إستراتيجيتنا الدفاعية ستتحول إلى هجومية"، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.

وشدد القائد الأعلى للحرس الثوري على أن إيران مستعدة لحماية نفسها، وأن قواتها البحرية على استعداد تام "لتأمين المياه الإقليمية".

وأضاف أن حماية وتأمين مياه الخليج ومضيق هرمز والجزر ذات أهمية حاسمة "ليس لإيران فحسب ولكن من أجل رفاهية العالم بأسره"، مشيرا إلى أن هذه المناطق "حساسة للغاية وضرورية للأمن والاقتصاد العالمي".

وثلاث من الجزر الأربع، التي شملها تفتيش "سلامي"، هي موضوع نزاع حدودي طويل الأمد بين إيران والإمارات (أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى).

ويتصاعد مستوى التوتر في منطقة الخليج منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار 2018.

وإزاء ذلك، لوحت إيران بإغلاق مضيق هرمز وتعطيل إمدادات النفط العالمية، وإعلان التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي، في محاولة للضغط على الولايات المتحدة وحلفائها ردا على تشديد العقوبات الاقتصادية بحقها.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت إيران أن قوات الحرس الثوري "أوقفت" ناقلة نفط أجنبية على متنها طاقم من 12 شخصا، بتهمة "التهريب"، بحسب التليفزيون الرسمي.

وذكر التليفزيون الإيراني أن الحرس الثوري اعترض ناقلة نفط في مياه الخليج يوم الأحد الماضي على متنها 12 شخصا، دون الكشف عن اسمها.

واتهم الحرس الناقلة بأنها "ضالعة بتهريب" نحو مليون لتر من النفط من قبل مهربين إيرانيين لبيعها لزبائن أجانب، مشيرا إلى اعتراضها في جزيرة لاراك جنوبي إيران في مضيق هرمز.

 فيما تحدثت أسوشييتد برس الأمريكية، الثلاثاء الماضي، عن اختفاء ناقلة نفط تسمى "MT Riah" بعد جنوحها نحو المياه الإيرانية، ونقلت عن موقع "ماريتايم ترافيك" لتتبع السفن أن الناقلة كانت ترفع علم بنما وأوقفت بث موقعها فجر الأحد قرب جزيرة قشم، التي يمتلك فيها الحرس الثوري الإيراني قاعدة بحرية.

المصدر | الخليج الجديد +

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري حسين سلامي

الحرس الثوري الإيراني متحديا أمريكا: لا تجرؤ على إطلاق رصاصة

الحرس الثوري الإيراني: إسقاط طائرة مسيرة أمريكية رسالة لواشنطن

و.س.جورنال: الحرس الثوري الإيراني عثر على مصادر تمويل جديدة

خطة الحرس الثوري الإيراني للتغلب على العقوبات الأمريكية

الحرس الثوري الإيراني: الرد على أي عدوان سيطول المنطقة

إيرانية تعترف بتصدير تكنولوجيا أمريكية محظورة للحرس الثوري

إيران تستعرض طائرة مسيرة حديثة ومنظومة مضادة للغواصات