مسؤولة بالبنتاغون تكشف أهداف المبادرة الأمنية الأمريكية بالخليج

الخميس 18 يوليو 2019 11:43 م

قالت مسؤولة كبيرة بوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، إن المبادرة الأمنية الأمريكية الجديدة بالخليج لا تهدف لتشكيل تحالف عسكري ضد إيران.

وفي تصريحات لـ"رويترز"، الخميس، أوضحت "كاثرين ويلبارجر" أن المبادرة ببساطة "تسلط الضوء" في المنطقة لردع أي هجمات على سفن تجارية، وستركز أكثر على تعزيز إمكانات المراقبة.

وأكدت "كاثرين" التي قدمت إفادة لحلفاء واشنطن بحلف شمال الأطلسي الأسبوع الجاري بشأن المقترح الأمريكي: "هذا ليس تحالفا ضد إيران... إن كنا سنواجه إيران عسكريا فهذا ليس الكيان الذي سنستخدمه".

وأضافت "الهدف هو توسيع مجال الوعي البحري وإمكانات المراقبة بالمنطقة لإحباط أي عمل خبيث... فقط نسلط الضوء على أمر ما. هذا كل ما نطالب الناس به بكل صراحة".

وكشفت وزارة الخارجية الأمريكية، أنه من المقرر أن يطلع مسؤولون أمريكيون أعضاءً من السلك الدبلوماسي في واشنطن، غدا الجمعة، على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة الأمريكية، الأربعاء، بأن "الأمر يتطلب مسعى دوليا للتعامل مع هذا التحدي العالمي وضمان مرور السفن بسلام".

وأضاف البيان أن "الإفادة سيقدمها مسؤولون بوزارتي الدفاع والخارجية ولن يسمح لوسائل الإعلام بحضورها".

ويتصاعد مستوى التوتر في منطقة الخليج منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار 2018.

وإزاء ذلك، لوحت إيران بإغلاق مضيق هرمز وتعطيل إمدادات النفط العالمية، وإعلان التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي، في محاولة للضغط على الولايات المتحدة وحلفائها ردا على تشديد العقوبات الاقتصادية بحقها.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت إيران أن قوات الحرس الثوري "أوقفت" ناقلة نفط أجنبية على متنها طاقم من 12 شخصا، بتهمة "التهريب"، بحسب التليفزيون الرسمي.

 فيما تحدثت أسوشييتد برس الأمريكية، الثلاثاء الماضي، عن اختفاء ناقلة نفط تسمى "MT Riah" بعد جنوحها نحو المياه الإيرانية، ونقلت عن موقع "ماريتايم ترافيك" لتتبع السفن أن الناقلة كانت ترفع علم بنما وأوقفت بث موقعها فجر الأحد قرب جزيرة قشم، التي يمتلك فيها الحرس الثوري الإيراني قاعدة بحرية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب: دمرنا طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز

ظريف: لو أرادت إيران قنبلة نووية لصنعتها

ترامب: أحرزنا تقدما كبيرا مع إيران ونريد العمل معها

البحرين تستضيف مؤتمرا حول أمن الملاحة برعاية أمريكية