سندات أمريكا وتطبيع البحرين وسلام اليمن أبرز عناوين صحف الخليج

الجمعة 19 يوليو 2019 07:55 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، ارتفاع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 0.5% على أساس شهري، في مايو/أيار الماضي، إلى 284.9 مليار دولار. 

واهتمت الصحف، بلقاء وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، مع نظيره الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، في واشنطن، بوساطة من المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني "بريان هوك".

ونقلت الصحف، عن مندوب ​السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة ​"عبدالله المعلمي"، قوله إن الوقت حان لانتهاء أزمة اليمن، مؤكدا أن المملكة "لا تريد حربا مع إيران لا في اليمن ولا خارجه".

وكشفت الصحف، أن أمريكا بصدد إرسال 500 جندي أمريكي إلى قاعدة الأمير سلطان، شرق العاصمة السعودية الرياض.

وأشارت الصحف، إلى سعي القيادة المركزية الأمريكية مع دول أخرى، لتأمين حرية الملاحة في الخليج، والعمل للتوصل إلى حل يتيح المرور بحرية في الخليج.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

دعا نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، السعودية إلى إطلاق سراح المدون السعودي "رائف بدوي"، المحتجز بتهمة الإساءة للإسلام. (العرب)

شكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، "حسن كعبية"، حكومة السعودية على سماحها لمن قال إنهم "مسلمو (إسرائيل) بدخول المملكة لأداء فريضة الحج". (الوطن)

قال مندوب ​السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة ​"عبدالله المعلمي"، إن الوقت حان لانتهاء أزمة اليمن، مؤكدا أن المملكة "لا تريد حربا مع إيران لا في اليمن ولا خارجه". (الرياض)

كشف مسؤول بالبنتاغون، إن بلاده بصدد إرسال 500 جندي أمريكي إلى قاعدة الأمير سلطان، شرق العاصمة السعودية الرياض. (الشرق)

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن عجز الميزانية السعودية، من 7% إلى 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام. (عكاظ)

أظهرت بيانات رسمية، انخفاض صادرات النفط الخام السعودية في مايو/أيار الماضي، إلى 6.94 مليون برميل يوميا، من 7.18 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي. (الاقتصادية)

توقع تقرير اقتصادي، أن يكون لتعديل لائحة العمل حتى 24 ساعة في السعودية، تأثير إيجابي على اقتصاد المملكة بشكل عام، ما سيدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي ويحد من البطالة، إضافة إلى أنه يسهم في الإنفاق الاستهلاكي وتلبية احتياجات قاعدة أكبر من المستهلكين. (الشرق الأوسط)

اكتملت استعدادات قوات أمن الحج لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة، وبدأت المهمة ميدانياً لكافة القوات المشاركة. (الرياض)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالتين خطيتين، من الرئيس الكوستاريكي "كارلوس ألفارادو كيسادة"، ورئيس وزراء باكستان "عمران خان"، تتعلّق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (الاتحاد)

يبدأ ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، الأسبوع المقبل، زيارة إلى الصين، يبحث خلالها مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ"، تعزيز علاقات الصداقة وتطوير التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين في مختلف المجالات والقطاعات، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

توقعت وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن يصل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والصين، إلى نحو 70 مليار دولار في 2020، بعد أن وصل بالفعل إلى أكثر من 58 مليار دولار نهاية العام الماضي. (البيان)

رحبت "ناسداك دبي"، بإدراج "موانئ دبي" العالمية، لصكوك بقيمة مليار دولار وسندات قيمتها 300 مليون دولار. (الخليج)

ارتفعت قيمة التجارة الخارجية بين الإمارات ومصر، خلال العام الماضي، إلى 5.48 مليار دولار (20.1 مليار درهم)، مقابل 4.8 مليار دولار (17.6 مليار درهم) عام 2017 بنمو 14%. (الاتحاد)

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم)، بنسبة 0.50%، في الربع الثاني من عام 2019 مقارنة بالربع الأول من عام 2019. (الإمارات اليوم)

  • قطر

أرسل وزير الخارجية القطري،  الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، برسائل لنظرائه في كل من الأردن والمغرب وإيطاليا وليبريا؛ لتعزيز العلاقات الثنائية بين بلده وكل من هذه البلدان. (العرب)

كشفت وزارة المالية اليابانية، أن قطر حققت فائضاً تجارياً مع اليابان، في الستة الأشهر الأولى من العام الحالي. (الراية)

قفز حجم التبادل التجاري لقطر، خلال العام الماضي، بنسبة 19.1 %، مرتفعاً من مستوى 354.5 مليار ريال في عام 2017، إلى مستوى بلغ 422.18 مليار ريال في العام الماضي. (الشرق)

أعلنت اللجنة العُليا للمشاريع والإرث في قطر، عن اجتياز 200 مليون ساعة عمل منذ بدء العمل في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022. (الوطن)

  • الكويت

حدّدت وكالة "ستاندارد آند بورز"، مخاطر القطاع المصرفي الكويتي بمستوى "دون المتوسط"، وبواقع 4 من أصل 10 نقاط، مع تمتع القطاع باستقرار فيما يخص المخاطر الاقتصادية. (الراي)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح"، إن القيود الأمنية لا تخضع للاعتبارات السياسية أو الفكرية أو المذهبية، مبيناً أنه يتم التعويل في صحتها على الأحكام القضائية والبيانات المسجلة بصحف الحالة الجنائية للمعنيين والمعلومات التي يتم بحثها وتدقيقها والتأكد منها وفق المعايير الأمنية الدولية. (الجريدة)

أعلنت وزارة التربية الكويتية، سعيها لاسترداد مبالغ تصل إلى 3 ملايين دينار (9.86 مليون دولار)، صرفت لموظفين من دول خليجية وعربية بلا وجه حق بسبب أخطاء إدارية. (القبس)

ارتفعت جرائم الخطف والقبض والحجز في الكويت من 245 قضية عام 2017 إلى 268 في 2018 بنسبة 4.9%، في وقت انخفضت قضايا جنح تقنية المعلومات من 2532 قضية عام 2017 إلى 128 في 2018 بنسبة 1. 49%. (الأنباء)

  • البحرين

أعلنت البحرين رسميا، استضافتها اجتماعا دوليا ترعاه الولايات المتحدة، يعنى بأمن الملاحة البحرية والجوية، بمشاركة أكثر من 60 دولة. (البلاد)

التقى وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، نظيره الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، في واشنطن، بوساطة من المبعوث الأمريكي للشأن الإيراني "بريان هوك". (الشرق)

كشف تقرير بثه "تليفزيون البحرين"، أن التسجيلات التي بثها برنامج وثائقي لقناة "الجزيرة" يتهم السلطات البحرينية بالسعي لتوظيف جهاديين في تنظيم "القاعدة" للقيام بعمليات اغتيال لشخصيات بحرينية معارضة، "مجرد فبركات تهدف للتحريض وإثارة الفتنة في البلاد". (الشرق الأوسط)

صدر عن رئيس مجلس الوزراء البحريني الأمير "خليفة بن سلمان آل خليفة"، قرار بإعادة تشكيل المجالس التنسيقية للمحافظات الأربع بالمملكة. (الأيام)

قالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة "مي بنت محمد آل خليفة"، إن الهيئة تسعى لإدراج مدينة عوالي بقائمة التراث العالمي خلال العام المقبل. (الوطن)

  • عمان

تقدم السلطنة، أمام الأمم المتحدة، خططها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وتمثل أهداف التنمية المستدامة (SDGs) جزءًا من جهود الأمم المتحدة لضمان مستويات معيشة عادلة وتوفير فرص التوظيف والرعاية الصحية والتعليم للجميع. (الشبيبة)

أعربت السلطنة، عن ترحيبها بالاتفاق السياسي السلمي، الذي تم التوصل إليه في السودان، ما يسهم في تحقيق السلام والأمن والاستقرار للشعب السوداني. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينيث ماكينزي"، إن القيادة تتحدث مع دول أخرى بشأن حرية الملاحة في الخليج، وسوف تعمل "بدأب" للتوصل إلى حل يتيح المرور بحرية في الخليج. (الحياة)

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أنّ بارجة عسكرية أمريكية، كانت تبحر في مضيق هرمز أسقطت طائرة إيرانية مسيّرة بعدما اقتربت منها لمسافة خطرة. (الشرق الأوسط)

نفى وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، تصريحات أطلقها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حول إسقاط طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز. (الوطن)

أعلنت البحرية الأمريكية، أنّها أطلقت عملية بحث بعد اختفاء أثر جندي كان على متن حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لنكولن"، أثناء إبحارها في مياه بحر العرب. (الشرق الأوسط)

ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 0.5% على أساس شهري في مايو/أيار الماضي، إلى 284.9 مليار دولار. (الحياة)

اعتبر المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، أن ملف الحديدة يمثل "بوابة العملية السياسية" في اليمن، في إشارة إلى أهمية هذا الملف في الحل السياسي الشامل للأزمة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

تضاربت الأنباء حول مشاركة قوات برية روسية في المعارك، بعد تعثر قوات النظام السوري في التقدم شمال حماة باتجاه إدلب في شمال غربي البلاد. (الشرق الأوسط)

قال نائب الرئيس الأمريكي؛ "مايك بنس"، إن واشنطن ستفرض عقوبات على اثنين من قادة ميليشيات مرتبطة بإيران في العراق. (الحياة)

أكدت مصادر سودانية، تأجيل جلسة التفاوض التي كانت مقررة الجمعة، بين المجلس العسكري الانتقالي، و"قوى الحرية والتغيير"، التي تقود حراك الشارع، بشأن "وثيقة الإعلان الدستوري"، التي تحدد صلاحيات هياكل الحكم الثلاثة (المجلس السيادي، مجلس الوزراء، المجلس التشريعي) خلال الفترة الانتقالية. (الشرق الأوسط)

بحث الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، ورئيس الجزائر المؤقت "عبدالقادر بن صالح"، العلاقات الثنائية بين البلدين. (الحياة)

أمرت السلطات الأرجنتينية، بتجميد أصول "حزب الله"، في البلاد، كما صنفت الجماعة اللبنانية، التي تلقي عليها باللوم في هجومين على أراضيها، فعلياً "منظمة إرهابية". (الشرق الأوسط)

يسدل الستار الجمعة، على منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا، بمباراة قمة بين المنتخبين الجزائري والسنغالي على استاد القاهرة الدولي بالعاصمة المصرية. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران تنفي إسقاط أمريكا طائرة مسيرة لها فوق هرمز

بالصور.. وزير خارجية البحرين يلتقي نظيره الإسرائيلي بواشنطن

70 مليار دولار تبادل تجاري غير نفطي بين الصين والإمارات في 2020