ترامب يبحث اتهام قطر والإمارات بإضرار شركات الطيران الأمريكية

الجمعة 19 يوليو 2019 10:05 ص

اجتمع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مساء الخميس، مع المسؤولين التنفيذيين بكبرى شركات الطيران في بلاده لمناقشة اتهامهم لحكومتي قطر والإمارات بتقديم دعم لشركتي طيرانهما الوطنيتين يتسبب في فقد وظائف بالولايات المتحدة.

وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر" كانا من بين حضور الاجتماع مع الرؤساء التنفيذيين لشركات: "أمريكان إيرلاينز" و"يونايتد إيرلاينز" و"جيت بلو إيروايز" و"فيدكس كورب" و"أطلاس إير"، دون تقديم تفاصيل عن المناقشات.

وكان "الباكر" في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي، للتحدث عن قرار الشركة في يونيو/حزيران شراء 5 طائرات شحن جديدة من طراز بوينج 777.

ومنذ عام 2015 تشكو أكبر شركات الطيران الأمريكية من أن منافساتها في الخليج تتلقى دعما من حكوماتها على نحو غير عادل يؤثر على القدرة على المنافسة ويكلفها وظائف، وهو ما تنفيه شركات الطيران الخليجية.

وبعثت الشركات الأمريكية رسالة إلى البيت الأبيض، في فبراير/شباط 2017، تدعو فيها "ترامب" إلى فرض اتفاقية "الأجواء المفتوحة" وإنهاء ما وصفتها بـ"سياسات الدعم التي تحظى بها الشركات الخليجية" والدفاع عن العمال الأمريكيين.

وجاء في الرسالة: "العمال في صناعة الطيران الأمريكية بحاجة لمساعدتك. بدون التحرك العاجل لإدارتك فإن الأمريكيين الذين يعملون بجد سيواجهون منافسة غير عادلة من الشركات الخليجية المملوكة للحكومة".

وأضافت الرسالة أن الشركات الإماراتية والقطرية "حصلت على مستويات دعم غير مسبوقة" قدرتها الرسالة بخمسين مليار دولار للسيطرة على صناعة الطيران العالمية.

وقالت مجموعة "أوبن آند فير سكايز"، التي تمثل نقابات العاملين بالطيران في الولايات المتحدة إنها عقدت مؤخرا "اجتماعا مثمرا" مع "ترامب"، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

وقال "سكوت ريد"، الشريك الإداري بالمجموعة، في بيان: "الرئيس يشاطرنا القلق وطلب منا مواصلة العمل مع وزارة النقل الأمريكية، وهو ما نعتزم فعله".

وسبق لـ"الباكر" الرد على اتهامات مماثلة لمدير شركة "دلتا" الأمريكية للطيران، "ريتشارد أندرسون" بالإشارة إلى أن الأخير يتهم الشركات الخليجية ويلتزم الصمت حيال دول أخرى لديها شركات طيران مماثلة، مثل تلك المملوكة للحكومات في الصين والهند وروسيا، متسائلا ما إذا كان السبب هو استثماراته الكبيرة بتلك الدول.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أكبر الباكر الصراع القطري الإماراتي شركات الطيران

رغم الحصار.. قطر تتصدر أفضل المطارات وخطوط الطيران بـ2018

«إيكاو» تدعو قطر والإمارات إلى ضمان سلامة الطيران المدني

انتخاب رئيس الخطوط القطرية «أكبر الباكر» لقيادة مجلس «إياتا»