الجمعة 19 يوليو 2019 02:01 م

سخر قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني؛ "قاسم سليماني"، من إعلان الرئيس الأمريكي؛ "دونالد ترامب"، الخميس، إسقاط طائرة إيرانية مسيرة.

وعلق "سليماني" على تصريحات "ترامب" بقوله إن "ذهن ترامب مشغول بأشياء أخرى".

وأضاف في تغريدة له على "تويتر"، اليوم الجمعة، أن "السبب الرئيسي لهزيمة أمريكا في منطقتنا اليوم، هو الافتقار لقيادة حكيمة، والسبب الأهم هو وجود حكام جاهلين".

 

وأعلن "ترامب"، الأربعاء أن سفينة الإنزال الأمريكية "بوكسر" دمرت طائرة مسيرة إيرانية اقتربت منها على مسافة ألف متر في مضيق هرمز.

وقال "ترامب" إن الطائرة المسيرة الإيرانية كانت تمثل خطرا على السفينة و"تم إسقاطها في الحال".

لكن وزير الخارجية الإيراني؛ "محمد جواد ظريف"، نفى أن تكون لدى طهران أي معلومات حول فقدان طائرة مسيرة لها في منطقة الخليج.

كما جدد نائب وزير الخارجية الإيراني؛ "عباس عراقجي"، الجمعة، نفي إيران لفقدها أي طائرة مسيرة مؤخرا، مرجحا أن تكون الولايات المتحدة قد أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة "عن طريق الخطأ".

 

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت طهران، تعمدها إسقاط طائرة أمريكية مسيرة، في الخليج، مبررة ذلك بأنها انتهكت مجالها الجوي، فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الطائرة أسقطت أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.

وإزاء ذلك، قامت الولايات المتحدة بنشر معدات عسكرية في المنطقة، منها المدمرة "بوكسر"، في تصعيد للمواقف مع إيران بدأ مع إلغاء الاتفاق النووي من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في مايو/أيار 2018.

بينما لوحت إيران بإغلاق مضيق هرمز وتعطيل إمدادات النفط العالمية، وإعلان التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات