إيران تسخر من ترامب: ربما أسقطت أمريكا طائرتها بالخطأ

الجمعة 19 يوليو 2019 11:00 ص

جدد نائب وزير الخارجية الإيراني "عباس عراقجي"، الجمعة، نفي إيران لفقدها أي طائرة مسيرة مؤخرا، مرجحا أن تكون الولايات المتحدة قد أسقطت واحدة من طائراتها المسيرة "عن طريق الخطأ".

وعبر حسابه الموثق على تويتر، سخر "عراقجي" من تصريحات "ترامب" قائلا: "لم نخسر أي طائرة مسيرة في مضيق هرمز أو في أي مكان آخر. أخشى أن تكون (السفينة الأمريكية) يو إس إس بوكسر قد أسقطت واحدة من طائراتهم الأمريكية عن طريق الخطأ".

 

 

جاء ذلك غداة إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إسقاط قوات بلاده لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز، موضحا، في كلمة للصحفيين في البيت الأبيض، أنّ الطائرة اقتربت من سفينة الإنزال الأمريكية "يو إس إس بوكسر" لمسافة أقلّ من ألف متر، ما دفع السفينة الحربية إلى القيام "بعمل دفاعي" أسفر عن "تدمير الطائرة المسيّرة في الحال"، وفقا لما أوردته شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية.

وصرح وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" للصحفيين، لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الخميس، بأنّه لا يملك "أيّ معلومات عن فقدان طائرة مسيّرة" إيرانية.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلنت طهران، تعمدها إسقاط طائرة أمريكية مسيرة، في الخليج، مبررة ذلك بأنها انتهكت مجالها الجوي، فيما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الطائرة أسقطت أثناء تحليقها في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.

وإزاء ذلك، قامت الولايات المتحدة بنشر معدات عسكرية في المنطقة، منها المدمرة "بوكسر"، في تصعيد للمواقف مع إيران بدأ مع إلغاء الاتفاق النووي من قبل الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" في مايو/أيار 2018.

بينما لوحت إيران بإغلاق مضيق هرمز وتعطيل إمدادات النفط العالمية، وإعلان التخلي عن بعض التزاماتها المشمولة بالاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

طائرة إيرانية مسيرة عباس عراقجي مضيق هرمز

إيران تنفي إسقاط أمريكا طائرة مسيرة لها فوق هرمز

ترامب: دمرنا طائرة إيرانية مسيرة في مضيق هرمز

الدفاع الأمريكية تسعى لتشكيل تحالف يحمي الملاحة بمضيق هرمز

الحرس الثوري: سننشر صور الطائرة المسيرة التى ادعى ترامب إسقاطها

سليماني عن إعلان ترامب إسقاط طائرة إيرانية مسيرة: ذهنه مشغول

ترامب: واثقون من إسقاط طائرة إيرانية مسيرة

وزير الدفاع الإيراني ينفي إسقاط أي طائرة مسيرة لبلاده