البحرين تحبط مخططا لتنفيذ هجمات بالسعودية وتلمح لتورط إيران

الخميس 18 يونيو 2015 11:06 ص

ضبطت الشرطة البحرينية اليوم الخميس متفجرات ومواد لتصنيع قنابل، قالت أنه كان من المزمع استخدامها في هجمات بالبحرين والسعودية فيما وصفتها بأنها محاولة لاستخدام حدودها كقاعدة لمهاجمة أهداف بالمنطقة.

وقال اللواء «طارق الحسن» رئيس الأمن العام البحريني في بيان له إن طريقة تصنيع المتفجرات تحمل «أوجه شبه واضحة» بأساليب جماعات وصفها بأنها تعمل بالوكالة عن الحرس الثوري الإيراني.

وتتكرر اتهامات البحرين لإيران بالسعي للتدخل في شؤونها، بينما تنفي إيران التدخل في شؤون المنامة، غير أنها تعترف بدعمها جماعات المعارضة التي تطالب بمزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية للطائفة الشيعية بالمملكة.

وقال« الحسن» إن المضبوطات اشتملت على مواد شديدة الانفجار وأجهزة تفجير ومواد كيماوية وهواتف محمولة مشيرا إلى أنها تمثل تصعيدا كبيرا في محاولات تهريب المواد المتفجرة إلى البحرين.

وأكد إن العملية التي تمت في السادس من يونيو/حزيران في دار كليب جاءت نتيجة معلومات جرى الحصول عليها بعد ضبط سيارة في مايو/آايار كانت تحمل متفجرات مشابهة على الجسر الذي يربط بين البحرين والسعودية.

وفي العامين الأخيرين أعلنت البحرين عن عدد متزايد من الهجمات باستخدام المتفجرات محلية الصنع والتي سقط خلال بعضها قتلى.

وقال الحسن إن عملية 6 يونيو/حزيران وعمليات ضبط سابقة تشير إلى اتجاه جديد وأضاف أن الاحترافية التي يتم بها جمع المواد المضبوطة واخفاؤها تعد مؤشرا واضحا على دعم ورعاية دوليين.

وأضاف أن ما يثير مزيدا من القلق هو أن هذه المواد المتقدمة لتصنيع القنابل كانت متجهة إلى السعودية وهو ما يشير إلى أن المتطرفين يستخدمون حدود البحرين على نحو متزايد كنقطة انطلاق «للإرهابيين» الذين يسعون لتنفيذ هجمات في أجزاء أخرى بالمنطقة.

  كلمات مفتاحية

إيران البحرين السعودية مخطط تفجيرات الإرهاب

البحرين تعلن اعتقال 12 عنصرا من خلية «سرايا الأشتر» المحظورة

البحرين تعلن إحباط «مخطط إرهابي» كان يستهدف أمنها

البحرين: تعرض دورية أمنية لهجوم بقنابل المولوتوف ولا خسائر في الأرواح

إحالة 12 متهما بالإرهاب في البحرين للمحكمة الكبرى

البحرين تصدر حكما بالاعدام على رجلين بتهمة قتل شرطي

البحرين تعلن اعتقال 7 مشتبه بتورطهم في هجوم على دورية أمنية

وزير خارجية البحرين: إيران دولة «مهمة» ونتطلع لإنهاء الخلافات معها

البحرين: نادي «المحرق» يدشن «الوثيقة الوطنية» لرفض تدخلات إيران «السافرة»