السعودية: هروب 395 ألف عامل .. ونصف مليون امرأة سعودية تعمل بالقطاع الخاص

الاثنين 21 يوليو 2014 01:07 ص

الاقتصادية - الخليج الجديد

كشف تقرير حديث أن عدد العمالة المنزلية المتغيبة عن العمل في المنازل السعودية، بلغ نحو 65 ألف عامل وعاملة منزلية خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن نسبة الذكور منهم وصلت إلى 51%، بينما بلغت نسبة الإناث 49%.

وأشار تقرير وزارة العمل السعودية إلى أن إجمالي المتغيبين من العمل بصفة إجمالية بلغ نحو 395 ألف عامل، منهم ما نسبته 37% تغيب داخلي و63% خرجوا بتأشيرة خروج وعودة ولم يعودوا.

وتطرق التقرير إلى أعداد السعوديات العاملات في القطاع الخاص، مبينا أن عدد السعوديات اللواتي يعملن حاليا في منشآت القطاع الخاص، بلغ حتى نهاية العام الماضي 400 ألف سعودية، بزيادة وصلت إلى 183 ألف عاملة مقارنة بعام 2012.

وقال التقرير أن الوزارة اتخذت مجموعة من الإجراءات والمبادرات لزيادة توظيف السعوديات بشكل عام، والتي من شأنها المساهمة في رفع معدلات التوظيف في القطاع الخاص من خلال توفير المزيد من الفرص للباحثين عن العمل من الذكور والإناث.

ولفت إلى أن الوزارة استمرت أيضا في تنفيذ الأمر الملكي بشأن إتاحة فرص ومجالات التوظيف للمرأة السعودية في النشاط الصناعي والتجاري ومحال بيع المستلزمات النسائية، كما تم دعم رواتب العاملين في التعليم الأهلي من الذكور والإناث بنسبة 50%، حيث تم بموجب الأمر رفع رواتب المعلمين والمعلمات إلى خمسة آلاف ريال زائد بدل نقل يبلغ 600 ريال شهريا.

وأشار التقرير إلى أن أول المحاور المتعلقة بتعزيز توظيف المرأة في منشآت القطاع الخاص هو برامج التوظيف المباشر من خلال برنامج تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية، وبرنامج توطين محال بيع التجزئة في المراكز التجارية المغلقة، وبرنامج سعودة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة للمرأة، وبرنامج دعم عمل المرأة السعودية في القطاعات الاقتصادية النسائية كالمدارس الأهلية وقصور الأفراح والمشاغل النسائية.

وتابع التقرير: «أما المحور الثاني فيتمثل في برامج لتطوير آليات التوظيف عبر برنامج العمل عن بعد، ودعم برامج العمل الجزئي، وبرنامج الأسر المنتجة (العمل من المنزل)، وبرنامج دعم المرأة في المشاغل النسائية»، مبينا أن المحور الثالث يتعلق ببرامج لمعالجة تحديات توظيف المرأة والخدمات المساندة وتتمثل في توعية المجتمع، ودليل اشتراطات عمل المرأة في القطاع الخاص، ومبادرة تشجيع الشركات الكبرى، ومبادرة تفعيل قرار مجلس الوزراء رقم 120، والخدمات المساندة (المواصلات)، وبرنامج تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح أن الوزارة أولت اهتماما خاصا بعمل المرأة، وذلك لخصوصية أوضاعها في المجتمع السعودي المحافظ، وقد شهد عدد السعوديات العاملات في القطاع الخاص نموا ملحوظا من 48406 في عام 2009، إلى ما يقارب المائة ألف عام 2011، ثم إلى ما يزيد عن200 ألف في ديسمبر/كانون الأول 2012، ثم ارتفعت إلى نحو 400 ألف بنهاية عام 2013م.

 

طالع: ماذا لو هربت خادمات المنازل من السعودية؟!

  كلمات مفتاحية

3851 امرأة بسجون المملكة بينهن 175 سعودية