وفد رفيع من حماس برئاسة العاروري يصل إلى طهران

الأحد 21 يوليو 2019 01:52 م

وصل وفد رفيع من المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، السبت، إلى العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة رسمية تستمر عدة أيام، مستهلا زيارته بلقاء رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران "كمال خرازي".

ويرأس وفد "حماس" نائب رئيس الحركة "صالح العاروري"، ويضم الوفد كلا من "موسى أبو مرزوق"، و"ماهر صلاح"، و"عزت الرشق"، و"زاهر جبارين"، و"حسام بدران"، و"أسامة حمدان"، و"إسماعيل رضوان"، و"خالد القدومي".

وفي وقت سابق، كشفت مصادر أن "وفد حماس سيبحث تطوير العلاقات الثنائية مع إيران، خاصة على صعيد دعمها السياسي والمالي للمقاومة في مواجهة (إسرائيل)".

وأشارت المصادر إلى أن "حماس" تعتبر الزيارة المقبلة إلى طهران "الأهم"، منذ تراجع العلاقات مع إيران، على إثر اختلاف الموقف من الثورة السورية عام 2011، وخروج قيادات "حماس" من دمشق.

وقبل أيام، قال رئيس مكتب العلاقات الدولية في الحركة "موسى أبو مرزوق"، إن "العلاقات مع إيران في أحسن أحوالها".

وأمس، قال وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إنه لو لم يكن هناك دعم إيراني بالجنود والمال لحركة "حماس" في غزة، لكان تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أقرب، على حد قوله.

وكان وفد من "حماس"، برئاسة نائب رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية "أسامة حمدان"، قد اجتمع، الخميس، مع المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران "حسين أمير عبداللهيان"، في مقر سفارة إيران ببيروت.

وترردت أنباء، خلال الفترة الأخيرة، أن إيران استأنفت جهود وساطة بين "حماس" والنظام السوري، لإعادة العلاقات بينهما، بعد قطيعة مستمرة منذ سنوات على خلفية الموقف من الثورة السورية.

وأعلنت "حماس" مواقفا مساندة للثورة الشعبية في سوريا، ونقلت قيادتها في الخارج من دمشق إلى قطر بعد أشهر من بدء الثورة عام 2011، ما أدى إلى تراجع كبير في علاقاتها مع طهران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حركة حماس صالح العاروري

وفد من حماس في زيارة "مهمة جدا" لطهران

حماس: علاقاتنا مع سوريا مقطوعة وبأحسن حالاتها مع إيران

وفد من حماس يبحث مع وزير الأمن الإيراني مخاطر صفقة القرن

وفد من «حماس» يصل إلى إيران لحضور تنصيب «روحاني»

وفد حماس يشكر إيران على دعم الشعب الفلسطيني