الاتحاد الأفريقي يوقف ترحيل رئيس العدل والمساواة من إثيوبيا

الأحد 21 يوليو 2019 04:31 م

نجحت تدخلات قادها مفوض الاتحاد الأفريقي "موسى فكي" فى وقف إجراءات مغادرة رئيس حركة العدل والمساواة السودانية "جبريل إبراهيم" وعدد من قادة الحركة الأراضي الإثيوبية.

وقال المتحدث باسم الجبهة الثورية السودانية "محمد زكريا"، إن السطات الإثيوبية سمحت لـ"إبراهيم"، بالبقاء في العاصمة أديس أبابا، وذلك بعد تراجعها عن قرار إبعاده.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن "زكريا" قوله إن عناصر من الأمن الإثيوبي، حضرت صباح الأحد، إلى مقر المفاوضات بين مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير (قائدة الاحتجاجات في السودان)، وطلبت من قيادات حركة العدل والمساواة، مغادرة أديس أبابا.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية، أبلغت قيادات الحركة أنه غير مرغوب بهم في البقاء بالأراضي الإثيوبية، ويمكنهم التوجه إلى دولة يختارونها.

وتابع "زكريا"، قائلا: "بعد أن حزمت قيادات الحركة حقائبها وتوجهت للمطار، تراجعت أجهزة الأمن الإثيوبية بعد ساعة عن قرارها، ورجع الوفد إلى مقر التفاوض بعد تدخل الاتحاد الأفريقي".

ومضى بالقول: "نحن ليست لدينا تفسيرات حول خطوة إثيوبيا بإبعاد رئيس حركة العدل والمساواة السودانية من أديس أبابا، ولا ندري ما هي الدوافع وراء ذلك القرار، وننتظر مواقف قوى إعلان الحرية والتغيير، وسيصدر تعميم صحفي خلال ساعات يوضح كل ذلك".

يشار إلى أن التوقيع على الاتفاق بين قوى المعارضة والمجلس العسكري تم تأجيله عدة مرات بسبب تخالف الآراء بين المعارضة والمجلس العسكري الانتقالي حول تأمين الحصانة القضائية لأعضاء المجلس وعدم حسم ملف نسبة "الحرية والتغيير" في المجلس التشريعي وانسحاب قوات الدعم السريع من الخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم الاتحاد الأفريقي أثيوبيا

النائب العام السوداني يتسلم نتائج التحقيق في فض الاعتصام

العسكري السوداني يقدم تطمينات بشأن الحصانات: ليست مطلقة

تأجيل مفاوضات الجمعة بين العسكري السوداني والمعارضة

العدل والمساواة السودانية تعتبر بيان بن عوف انقلابا