الصحة العالمية تحذر من مستويات سكر مقلقة في أغذية الرضع

الأحد 21 يوليو 2019 09:15 م

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العديد من أغذية الأطفال تحتوي على "مستويات عالية من السكر" ويتم تسويقها بشكل غير صحيح، عقب دراستين لاستقصاء المحتوى الغذائي وتسويق منتجات أغذية الرضع، على ما يصل إلى 8 آلاف منتج في 4 مدن في بلاد مختلفة.

مستويات سكر مقلقة

احتوى ما لا يقل عن نصف المنتجات على أكثر من 30% من محتواها من السعرات الحرارية من السكريات، مع إدراج ثلث المنتجات للسكر أو عصير الفواكه المركّز أو شكل آخر من عوامل التحلية كمكون.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه على الرغم من أن السكريات الطبيعية من الفواكه والخضروات مفيدة للرضع والأطفال الصغار، لكن ارتفاع نسبة السكريات في المنتجات التجارية يعد مدعاة للقلق أيضًا، محذرة من أن النكهات والسكريات المضافة قد تزيد من حب الأطفال للأطعمة الحلوة في وقت لاحق من العمر.

تسويق خاطئ

أشارت منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى أن العديد من المنتجات المذكورة يتم تسويقها بطريقة غير مسؤولة، فوفقاً للتوصيات، يفضل إرضاع الأطفال حتى عمر 6 أشهر بشكل حصري، حيث يمكن أن تحمي الرضاعة الطبيعية الرضع من مجموعة متنوعة من الأمراض، مع تعزيز العلاقة بين الأم والطفل.

ومع ذلك، على الرغم من هذه الإرشادات، تم تسويق ما بين 28 إلى 60% من منتجات الأطفال على أنها مناسبة للأطفال دون سن 6 أشهر.

في الشهر الماضي، دعت الكلية الملكية لطب الأطفال لتطبيق قوانين أكثر صرامة على محتوى السكر من المنتجات الغذائية التي يتم تسويقها للرضع.

وقالت الدكتورة "ماري فويتريل": "يمكن عنونة أغذية الأطفال بأنها بدون إضافة سكر، إذا كان السكر يأتي من الفاكهة، لكن جميع السكريات لها نفس التأثيرات على الأسنان والتمثيل الغذائي، المهم أن ندرك أن الأطفال لديهم تفضيل فطري للطعم الحلو، ولكن المفترض ليس تعزيز هذا التفضيل، وإنما تعريضهم لمجموعة متنوعة من النكهات المختلفة".

المصدر | independent - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية نسب السكر في الدم صحة الأطفال

ارتفاع أسعار الأغذية العالمية لأعلى مستوى على الإطلاق