ارتفاع أسعار الأغذية العالمية لأعلى مستوى على الإطلاق

الأحد 6 مارس 2022 12:03 م

ارتفعت أسعار الأغذية العالمية، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق، في فبراير/شباط الماضي.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، السبت، في بيان: "بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية 140.7 نقاط في فبراير/شباط، أي بزيادةٍ نسبتها 3.9% عن الشهر السابق له، و24.1% على أساس سنوي".

وقاد مؤشر أسعار الزيوت النباتية، الزيادة في مؤشر أسعار الأغذية، إذ ارتفع بنسبة 8.5% عن الشهر الماضي، مدفوعاً في الغالب بزيادة أسعار زيوت النخيل وفول الصويا ودوّار الشمس.

وأشارت "الفاو"، إلى أن هذه الزيادة جاءت بسبب انخفاض توافر الكميات المتاحة للتصدير من زيت النخيل من إندونيسيا، المَصدر الأكبر لهذا الزيت بالعالم، إضافة إلى انخفاض توقعات إنتاج فول الصويا في أمريكا الجنوبية، والمخاوف بشأن انخفاض صادرات زيت دوّار الشمس، بسبب الاضطرابات في أوكرانيا وروسيا.

كما ارتفع مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 6.4% في فبراير/شباط مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني الماضي، مدعوماً بانخفاضٍ أكثر من المتوقع في إمدادات الحليب بأوروبا الغربية وإسبانيا، فضلاً عن الطلب المستمر على الواردات.

أمام أسعار الحبوب فارتفعت كذلك بنسبة 3% في فبراير/شباط، مدفوعة بارتفاع عروض أسعار الحبوب الخشنة، مع ارتفاع الأسعار الدولية للذرة بنسبة 5.1%، في ظل مخاوف مستمرة بشأن ظروف المحاصيل في أمريكا الجنوبية، وحالة عدم اليقين بشأن صادرات الذرة من أوكرانيا، وارتفاع أسعار تصدير القمح.

وارتفعت الأسعار العالمية للقمح بنسبة 2.1%، وهو ما يعكس إلى حد كبير، حالة عدم اليقين بشأن تدفقات الإمدادات العالمية من موانئ البحر الأسود.

وحسب المنظمة الدولية، فقد ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.1%، مدعومة بالطلب القوي على الأرز العطري من المشترين الآسيويين في الشرق الأدنى، وارتفاع قيمة عملات بعض المصدّرين مقابل الدولار الأمريكي.

أما مؤشر اللحوم، فقد ارتفع بنسبة 1.1% عن شهر يناير/كانون الثاني، إذ بلغت الأسعار الدولية للحوم الأبقار مستوى قياسياً جديداً وسط طلب عالمي قوي على الواردات، وانكماش إمدادات الماشية الجاهزة للذبح.

وبخلاف ما سبق، تراجع مؤشر أسعار السكر بنسبة 1.9%، وسط توقعات الإنتاج المواتية في البلدان المصدّرة الرئيسة مثل الهند وتايلاند، فضلاً عن تحسُّن ظروف الزراعة في البرازيل.

ويتعقّب مؤشر "الفاو" لأسعار الأغذية، التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية الأساسية الأكثر تداولاً.

ويعيش العالم حالة من التوتر منذ إعلان روسيا الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، وإعلان عدد كبير من دول العالم، بينها الولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا، فرض عقوبات اقتصادية مشددة على روسيا

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأغذية العالمية الفاو أوكرانيا أسعار الغذاء

جيوبوليتكال: أزمة الغذاء تهدد باشتعال موجات احتجاجية واسعة بالشرق الأوسط

موريتانيا.. دكاكين رمضان تخفف لهيب الأسعار عن الفقراء