بومبيو: لا نريد حربا مع إيران وعلى بريطانيا حماية سفنها

الاثنين 22 يوليو 2019 03:38 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الإثنين، إن "بريطانيا تتحمل مسؤولية الحفاظ على سفنها"، مؤكدا أن واشنطن "لا تريد حرباً مع إيران".

جاء ذلك في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، تعليقا على احتجاز إيران لناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" وطاقمها، في مضيق هرمز، بدعوى أنها كانت طرفا في حادث تصادم مع قارب صيد إيراني.

ورفضت بريطانيا التبرير الإيراني لاحتجاز الناقلة، السبت الماضي، ووصفته بأنه "عمل عدائي"، وتعهدت برد "مدروس" عليه.

وترأست رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" اجتماعا للجنة الطوارئ في البلاد، ومن المتوقع أن يدلي وزير الخارجية "جيريمي هانت" ببيان أمام البرلمان في وقت لاحق من الإثنين للرد على انتقادات مفادها أنه كان يجب على البحرية البريطانية مرافقة الناقلة المحتجزة لدى إيران.

وشكل احتجاز الناقلة البريطانية ردا من طهران على لندن، التي تحتجز بدورها منذ عدة أيام ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق كانت متوجه إلى سوريا.

وقال المتحدث باسم "ماي" للصحفيين في لندن: "تم احتجاز السفينة تحت ذريعة زائفة وغير قانونية، ويجب على الإيرانيين الإفراج عنها وعن طاقمها فورا".

وفيما يتعلق بتقارير بثتها شبكات التلفزة الإيرانية حول اعتقال جواسيس في إيران، الإثنين، رفض "بومبيو" القبض على 17 شخصا بتهمة الضلوع بشبكة تعمل لحساب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) وإصدار أحكام بالإعدام على بعضهم، قائلا: "النظام الإيراني له تاريخ طويل من الكذب".

​ويأتي حديث الإعلام الإيراني عن شبكة التجسس في ظل التوتر الذي يسود منطقة الخليج وفي ظل التهديدات المتبادلة بين إيران والدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

​ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن جيش الولايات المتحدة أسقط طائرة إيرانية بدون طيار اقتربت من سفينة حربية أمريكية في منطقة حموري بمضيق هرمز، بعد مرور حوالي شهر على إسقاط إيران لطائرة استطلاع أمريكية متطورة فوق أراضيها.

لكن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" نفى تصريحات "ترامب"، قائلا: "ليس لدينا أي معلومات تفيد بأننا فقدنا طائرة بدون طيار".

بينما أعلن الحرس الثوري احتجاز ناقلة نفط بريطانية، بدعوى انتهاكها للقانون الدولي عبر التسلل إلى المياه الإقليمية لإيران.

واندلعت شرارة هذا التوتر منذ إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في مايو/أيار 2018، وتعهد إيران، في المقابل، بالتخلي عن بعض التزاماتها في الاتفاق المبرم عام 2015، خاصة بعد تشديد واشنطن لعقوبات اقتصادية بحق طهران.

وتفاقم التوتر منذ مايو/أيار الماضي مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو مضيق هرمز CIA تيريزا ماي جيريمي هانت

تفكيك شبكة تجسس إيرانية جندتها CIA بالإمارات ودول أخرى

رويترز: بريطانيا لا تملك خيارات مناسبة للرد على إيران

بومبيو يجدد دعوته لإيران قبول التفاوض دون شروط

بومبيو: تطوير إيران برنامجها النووي يزيد عقوباتها وعزلها

وزير خارجية عمان يزور إيران.. هل تتوسط مسقط لتخفيف التوتر؟

مسؤول إيراني: السعودية تسعى للتهدئة بعد مستنقع اليمن

إيران تؤكد مراقبة السفن الأمريكية في الخليج

بومبيو: مستعد للذهاب إلى إيران للتفاوض ومخاطبة شعبها

روحاني لبريطانيا: الأمن مقابل الأمن وهرمز مقابل جبل طارق