بومبيو يجدد دعوته لإيران قبول التفاوض دون شروط

الخميس 18 يوليو 2019 06:00 ص

جدد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، دعوته إيران في إجراء مفاوضات من دون شروط مسبقة، في حين اتهم نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، واشنطن بشن حرب اقتصادية على بلاده.

وردا على سؤال بشأن تصريحاته التي أشار فيها إلى استعداد طهران للتفاوض بشأن برنامجها الصاروخي، قال "بومبيو"، خلال حديث إذاعي إن ذلك "راجع للقيادة الإيرانية".

وسبق أن قال "بومبيو"، إن إيران مستعدة للتفاوض بشأن برنامجها الصاروخي نتيجة لتأثير العقوبات عليها، ملمحا إلى "وجود إمكانية للتفاوض أيضا بشأن الملف النووي".

وكانت إيران، جدّدت رفضها القاطع التفاوض بشأن قدراتها الدفاعية، وقال رئيس مكتب الرئيس الإيراني إن "القدرة العسكرية الدفاعية لإيران خط أحمر".

من جهة أخرى، قال "ظريف" للصحفيين على هامش مشاركته في منتدى التنمية المستدامة بنيويورك: "أعتقد أن الولايات المتحدة ضالعة في حرب اقتصادية ضد إيران، والتي أوضحها الرئيس دونالد ترامب بكل فخر".

وأضاف أن تلك "الحرب تستهدف المدنيين وليس العسكريين أو المسؤولين"، وأنها "ترقى للعمل الإرهابي لأنها ترهب الشعب بهدف تحقيق تقدم في الأجندة السياسية".

وكان "ترامب" قال خلال اجتماع لإدارته في البيت الأبيض، الثلاثاء، إن تقدما كبيرا أُحرز مع إيران، مضيفا: "نريد مساعدتهم، وسنكون في صالحهم وسنعمل معهم ونساعدهم بأي طريقة ممكنة، لكن لا يمكنهم امتلاك سلاح نووي، ونحن لا نبحث عن الطريق لتغيير النظام" الإيراني.

ويتصاعد التوتر في منطقة الخليج بين إيران والولايات المتحدة، منذ إعلان "ترامب" انسحابا أحاديا من الاتفاق النووي، في 8 مايو/أيار 2018، وتشديد واشنطن عقوباتها الاقتصادية على طهران، واستهدافها تصفير صادرات النفط الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طائرات إيران المسيرة تثير قلق أمريكا من العراق إلى اليمن

ترامب: أحرزنا تقدما كبيرا مع إيران ونريد العمل معها

إلى أي مدى يستطيع اقتصاد إيران الصمود في وجه العقوبات؟

إرسال 500 جندي أمريكي إلى قاعدة الأمير سلطان السعودية

بومبيو: لا نريد حربا مع إيران وعلى بريطانيا حماية سفنها