موسكو تؤيد حجج إيران لاحتجاز الناقلة البريطانية وتتهم لندن بالقرصنة

الاثنين 22 يوليو 2019 04:40 م

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" أن الذرائع التي قدمتها طهران لتبرير احتجازها للناقلة البريطانية Stena Impero أكثر إقناعا مما استخدم لتبرير احتجاز ناقلة  Grace 1  في جبل طارق.

وقال "ريابكوف"، في العاصمة الفنزويلية (كاراكاس)، مساء أمس الأحد: "البراهين التي قدمتها إيران لتبرير خطوتها أكثر إقناعا بكثير من تلك الإشارات المبهمة إلى قوانين الاتحاد الأوروبي التي استخدمتها سلطات جبل طارق بدعم لندن لاحتجاز الناقلة المحملة بالنفط الإيراني وتحمل علم بنما".

وأضاف أن براهين إيران "أقوى حجة بكثير مما تقدمه جبل طارق ولندن اللتان تمارسان القرصنة"، مشيرا إلى أن طهران بدورها "تراعي بيئة مياه مضيق هرمز"، وفقا لما أوردته وكالة "تاس" الروسية.

وفي الخامس من يوليو/تموز الجاري، احتجزت سلطات جبل طارق بدعم من بريطانيا الناقلة الإيرانية التي قيل إنها كانت متوجهة إلى سوريا، بدعوى خرقها العقوبات الأوروبية المفروضة على دمشق.

وفي المقابل، احتجز الحرس الثوري الإيراني الناقلة البريطانية يوم الجمعة الماضي، بحجة خرقها قوانين الملاحة الدولية.

ويعتبر مضيق هرمز ممرا استراتيجيا لتجارة النفط العالمية وتعبره يوميا ثلث كمية الخام المنقول بحرا، وهو في صلب التوتر الإقليمي منذ عقود.

وتفاقم التوتر في منطقة الخليج في الشهرين الماضيين مع اتهام الولايات المتحدة إيران بالمسؤولية عن هجمات على ناقلات نفط في المنطقة، وهو ما تنفيه طهران.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

جبل طارق سيرغي ريابكوف الحرس الثوري مضيق هرمز

فيديو يوثق لحظة احتجاز الحرس الثوري الناقلة البريطانية

مسؤول إيراني: الناقلة البريطانية المحتجزة اصطدمت بقارب صيد

موسكو تؤكد وجود 3 روس على متن الناقلة المحتجزة بإيران

الغموض ينتاب مصير الناقلة المختفية في إيران

وزير خارجية عمان يزور إيران.. هل تتوسط مسقط لتخفيف التوتر؟

إيران تعلن انتهاء التحقيقات بخصوص الناقلة البريطانية