قطر تدين هدم إسرائيل منازل الفلسطينيين: جريمة ضد الإنسانية

الاثنين 22 يوليو 2019 09:01 م

أدانت قطر عمليات هدم نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في منازل فلسطينيين، ببلدة صور باهر في القدس المحتلة، واصفة الخطوة بـ"الجريمة ضد الإنسانية".

واعتبرت الخارجية القطرية في بيان لها، أن هدم منازل فلسطينيين في وادي الحمص ببلدة صور باهر، جنوبي القدس الشرقية المحتلة، "تعد على الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني".

كما رأت في ذلك "جريمة ضد الإنسانية تعكس استخفاف الحكومة الإسرائيلية بالقوانين الدولية وقرارات الشرعية الدولية".

وشدد البيان على أن "هذه الجريمة تستدعي تدخلا دوليا عاجلا، لإلزام الكيان الإسرائيلي بوقف عمليات الهدم، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني".

وجددت الوزارة التأكيد على "موقف قطر الثابت والدائم في دعم القضية الفلسطينية وصمود الشعب الفلسطيني، بما يضمن إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية."

وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الإثنين، بهدم 100 شقة سكنية بحي وادي حمص، في بلدة صور باهر، بعد إعلان البلدة منطقة عسكرية مغلقة يحظر الدخول إليها، بحجة أن هذه المنازل قريبة من جدار الفصل العنصري وتشكل تهديدا أمنيا له.

والخميس الماضي، انتهت المدة التي حددتها المحكمة العليا الإسرائيلية للسكان لهدم منازلهم بأيديهم بحجة أنها قريبة من جدار الفصل العنصري، كما رفضت المحكمة التماسا، الأحد، قدمه فريق الدفاع عن القرية.

يذكر أن أهالي وادي الحمص تقدموا عام 2003، بالتماس ضد مسار الجدار الذي يمر وسط قرية صور باهر، ووقع الحي في الجانب الذي يسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي من الجدار، لكنه بقي خارج نفوذ بلدية الاحتلال.

وبدأت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء جدار الفصل العنصري، في 23 يونيو/حزيران 2002، في عهد رئيس الوزراء الأسبق "أرئيل شارون".

وهو جدار طويل بنته سلطات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، قرب الخط الأخضر، بحجة منع دخول الفلسطينيين إلى (إسرائيل) أو المستوطنات القريبة، فيما يقول الفلسطينيون إنه محاولة لإعاقة حياتهم واحتلال المزيد من أراضي الضفة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مجزرة الهدم.. إدانات لأكبر عملية إزالة ينفذها الاحتلال بالقدس

القدس.. الاحتلال يبدأ هدم عشرات المنازل بوادي حمص

إسرائيل ترفض التماسا ضد قرارات هدم 16 بناية سكنية في القدس

إسرائيل تجبر 237 عائلة مقدسية على هدم بيوتهم بأيديهم

الأمم المتحدة تطالب إسرائيل وقف أعمال الهدم الجماعي بالقدس

تميم وعباس يبحثان تطورات القضية الفلسطينية بالدوحة

تنديد أممي بأوضاع الفلسطينيين الإنسانية ودعوة لإيجاد حل