أصيب بالعمى لاستحمامه بالعدسات اللاصقة.. هذه قصته

الثلاثاء 23 يوليو 2019 12:27 ص

قبل ست سنوات، قرر الشاب "نيك همفريز" ارتداء العدسات اللاصقة، لكن هذا القرار جعله أعمى في عين واحدة، بسبب الاستحمام أثناء ارتدائها، مما جعله يكتب مقالًا عن ذلك لصحيفة "شروبشير ستار"، التي يعمل فيها كمراسل.

وقال الشاب: "في كل صباح كنت استيقظ وأضع عدساتي وأتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية قبل العمل، ثم أقفز إلى الحمام قبل أن أتوجه إلى المكتب، لم أفكر في شيء خلال ذلك الوقت، لم يُطلب مني أبدًا عدم ارتداء العدسات اللاصقة في الحمام، ولا يوجد أي تحذير على العبوة، ولم يذكر أخصائي البصريات أي خطر".

وفي مقاله الذي حمل عنوان "كفاحي من أجل البصر: لماذا لن يلبس مراسل ستار العدسات اللاصقة أبدًا مرة أخرى"، كتب "همفريز" أنه اشتبه بوجود مشكلة في يناير/كانون الثاني 2018، عندما عانى من جفاف العين لمدة أسبوع.

في البداية، ظنها بسبب قلة النوم وحاول علاجها من خلال قطرات العين التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية، لكن هذا لم ينجح، بعد ذلك قام الطبيب بتشخيصه بقرحة في عينه، لكن الاختبارات الإضافية أظهرت أن الأمر مختلف.

تم تشخيصه في النهاية بالتهاب القرنية الأكانثوميبي في عينه اليمنى، وهو التهاب يصيب العين نتيجة الأميبا التي توجد في المياه، يصيب بين مليون إلى مليونين من مرتدي العدسات في الولايات المتحدة سنوياً، وفقا لما أوردته دراسة.

يؤثر هذا الالتهاب في الغالب على الأشخاص الذين يرتدون العدسات، ولكن يمكن لأي شخص أن يصاب بالعدوى، خاصةً إذا تلامست عينه مع المياه الملوثة، أو تلوثت العدسات اللاصقة، أو حدث له جرح في القرنية سابقاً.

تم وصف قطرات مطهرة لعلاج العدوى للمراسل، ومع أنها كانت مفيدة، إلا أنها لم تكن كافية.

وفي مارس/آذار 2018، عاد الألم، وكتب: "لم أستطع قراءة صفحة في إحدى الصحف دون أن أشعر بألم شديد، كانت حساسية الضوء سيئة للغاية واضطررت إلى الاحتفاظ بالستائر مغلقة في جميع الأوقات، حتى أنني ارتديت نظارات الشمس"، بعد ذلك أصيب فجأة بالعمى في عينه اليمنى أثناء القيادة.

حتى الآن، خضع الشاب لثلاث عمليات لعلاج العدوى والمساعدة في الشفاء، ويفترض أن يقوم بعملية زرع القرنية من متبرع وسيخضع لعملية جراحية لعلاج إعتام عدسة العين أيضًا.

بعد عام ونصف من بدء هذه المحنة، قال "همفريز" إنه يندم على ارتداء العدسات أصلاً، كما دعا الصحفي الشركات المصنعة إلى إظهار تحذيرات أوضح على عبوات جهات الاتصال حول التهاب القرنية الأكانثوميبي، قائلاً: "يجب على صانعي العدسات اللاصقة الآن وضع تحذيرات كافية على العبوات لمنع هذه الحالة التي يمكن الوقاية منها من تدمير حياة الناس".

المصدر | ساينس أليرت

  كلمات مفتاحية

الصحة صحة العيون أمراض العيون الإصابة بالعمى مرضى العمى