روسيا تنفي تلقيها مقترح إنشاء تحالف دولي يضمن أمن الخليج

الثلاثاء 23 يوليو 2019 04:45 م

نفت وزارة الخارجية الروسية ان تكون موسكو قد تلقت أي مقترح من قبل الولايات المتحدة أو دولة أخرى حول إنشاء تحالف دولي لتأمين منطقة الخليج.

لكن نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "ميخائيل بوغدانوف"، أكد في مؤتمر صحفي عقده، الثلاثاء، دعم بلاده لتطبيق مفهوم الأمن الجماعي في المنطقة.

وردا على سؤال حول مبادرة الولايات المتحدة لإنشاء تحالف دولي لتأمين الخليج قال الدبلوماسي الروسي إنه "لم يقترح أحد أي شيء علينا، وما صدر مجرد تصريحات، وعادة يجري الاتصال لتوضيح ما هو المراد مع عرض أفكار ملموسة".

وتابع "بوغدانوف": "نحن نقترح مفهومنا للأمن الجماعي في منطقة الخليج، وسنعرضه اليوم مرة أخرى من خلال نشره، أما ما يقترحه الزملاء الأمريكيون فهو غير واضح على الإطلاق بالنسبة إلي".

تصريحات الدبلوماسي الروسي جاءت ردا على ما أعلنته واشنطن على لسان مبعوثها الخاص المعني بشؤون إيران "برايان كوك"، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية الجنرال "جوزيف دانفورد"، أنها تعمل على إنشاء تحالف دولي لتأمين الخليج.

وأشار "كوك" إلى أن الخليج يعتبر ممرا حيويا لتصدير النفط عالميا، وسط زيادة التوتر في المنطقة عقب الهجمات الأخيرة على السفن وتصاعد الخلافات مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

منطقة الخليج ميخائيل بوغدانوف برايان هوك

روسيا: بعض دول الخليج مستعدة للتعاطي مع مفهومنا لأمن المنطقة