أمريكا: نعمل بانسجام مع السعودية بقاعدة الأمير سلطان الجوية

الأربعاء 24 يوليو 2019 02:58 م

أعلنت قيادة سلاح الجو في القيادة الوسطى الأمريكية "سانتكوم"، أن قواتها تعمل بانسجام مع السعودية؛ لبناء وتأمين "قاعدة الأمير سلطان" الجوية (قرب العاصمة الرياض).

وذكرت في تغريدة على "تويتر" أن تلك الخطوة تأتي بغرض تعزيز المرونة العملياتية مع الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أفاد حساب فريق التواصل الالكتروني- التابع لوزارة الخارجية الأمريكية- بوجود أكثر من 25 خبيرا أمريكيا في السعودية لتطوير قاعدة الأمير سلطان.

والسبت، أعلنت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي أن انتشار قوات في السعودية جاء بالتنسيق مع وبدعوة من الرياض ثم موافقة وزير الدفاع "مارك إسبر".

وأضافت أن "هذا التحرك يوفر رادعا إضافيا، ويضمن قدرتنا على الدفاع عن قواتنا ومصالحنا في المنطقة من التهديدات الناشئة والموثوقة".

والخميس، نقل موقع "سي إن إن" الأمريكي عن مسؤولين بوزارة الدفاع (البنتاغون) قولهم، إنه تجري في الوقت الحالي عمليات تحضير مبدئية بالقاعدة السعودية   لدعم بطاريات منظومة صواريخ باتريوت بالإضافة إلى أعمال جارية على مدرج الطيران.

وذكر أن تلك الخطوة تهدف لتمكين مقاتلات الجيل الخامس من طراز F-22 بالإضافة إلى مقاتلات أخرى من التحليق والهبوط في القاعدة.

وأضاف المسؤولان أن نحو 500 جندي من المتوقع أن يصلوا إلى القاعدة ذاتها، في الوقت الذي تتمركز فيه في الوقت الحالي قوة أمريكية صغيرة في القاعدة تتكون من عناصر دعم.

ومساء الجمعة، نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع قوله إن الملك "سلمان بن عبدالعزيز" أصدر موافقة على استقبال المملكة قوات أمريكية، دون توضيح عددها.

وأضافت أن استقبال القوات الأمريكية يهدف إلى "رفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها".

وتأتي هذه الخطوة عقب ساعات على إعلان إيران مساء الجمعة توقيف ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز لـ “عدم مراعاتها القوانين البحرية الدولية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات أمريكية قاعدة جوية العلاقات السعودية الأمريكية

 قاصفات أمريكية يمكنها ضرب أي خصم بالعالم تصل السعودية