الكويت.. نتائج إيجابية لفحوصات الرفات المكتشفة بالعراق

الأربعاء 24 يوليو 2019 03:30 م

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية "ناصر الهين"، الأربعاء، أن الفحوصات الأولية للرفات المكتشفة في موقعين بالعراق أثبتت "نتائج إيجابية".

وأضافت الوزارة أنه "سيتم إبلاغ ذوي الأسرى بعد انتهاء الفحص الجيني وعمليات المطابقة لكامل الرفات عن كل المعلومات والبيانات والإجراءات المتخذة في تحديد مصير أبنائنا".

وشددت الوزارة في بيانها على أن "الكويت لا تدخر جهدا من أجل تحديد مصير أبنائها من الأسرى والمفقودين".

ووجه "الهين" الشكر لأعضاء اللجنتين الثلاثية والفنية الفرعية وإلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر للجهود التي يبذلونها من أجل تحديد مصير الأسرى كما شكر المختصين في وزارة الدفاع العراقية الذين أسهمت جهودهم في سرعة الوصول إلى موقعي الدفن على الأرض بناء على المعلومات المقدمة وحفرهما ورفع الرفات منهما.

وأعرب عن أمله في انتهاء هذه المأساة الإنسانية مؤكدا استمرار الكويت في جهودها من أجل تحديد مصير جميع الأسرى الكويتيين ورعايا الدول الأخرى.

وكانت اللجنة الثلاثية المعنية بحل قضية أسرى ومرتهني الكويت التابعة للصليب الأحمر الدولي أعلنت بتاريخ 20 يونيو/حزيران الماضي اكتشاف رفات بشرية في المثنى قضاء السماوة جنوبي العراق "يظن أنها تعود لمواطنين كويتيين من المدنيين وأسرى الحرب".

وقالت اللجنة في بيان مشترك حينئذ إن هذا الاكتشاف يعطي الأمل لعائلات الأشخاص المفقودين بعد أكثر من 28 سنة على انتهاء حرب تحرير الكويت من الغزو العراقي.

وأضافت أن هذه الرفات استخرجت "بشكل كامل وأودعت لدى دائرة الطب العدلي في بغداد لغرض استخراج الخريطة الجينية (DNA) لمطابقتها لاحقا مع البصمة الوراثية لعوائل المفقودين في تلك الفترة.

يذكر أن المرة الأخيرة التي تم فيها العثور على رفات مواطنين كويتيين كانت عام 2005 فيما تم العثور على آخر مجموعة من الرفات الخاصة بعراقيين عام 2011 حتى الآن ولا تزال اللجنة الثلاثية تعمل على الكشف عن مكان وجود الأشخاص الذين لا يزالون مفقودين في كلا البلدين منذ حرب تحرير الكويت (1990 - 1991).

المصدر | الخليج الجديد+ كونا

  كلمات مفتاحية

رفات كويتيين حرب تحرير الكويت حرب الخليج الأولى

العثور على رفات كويتيين مفقودين منذ حرب الخليج

العراق يسلم الكويت رفات 300 من أسرى حرب الخليج

العثور على مقبرة جماعية لأسرى الكويت في العراق