نائب هولندي يعتزم عرض رسوما مسيئة للنبي «محمد» على التلفزيون الرسمي

الجمعة 19 يونيو 2015 02:06 ص

أعلن حزب النائب الهولندي المعادي للاسلام «غيرت فيلدرز» الجمعة أنه سيعرض السبت رسوما كاريكاتورية تمثل النبي «محمد» صلى الله عليه وسلم على التلفزيون الحكومي.

وقال حزب «الحرية» الذي ينتمي إليه «فيلدرز» في بيان «غدا السبت المصادف العشرين من يونيو/حزيران في الساعة 12,49 (10,49 ت غ) سيعرض «غيرت فيلدرز» مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية لـ‘‘محمد’’ على التلفزيون العام في الوقت المخصص للاحزاب السياسية».

ومن المقرر أن تعرض الرسوم المسيئة كذلك في 24 يونيو/حزيران الجاري وفي 3 يوليو/تموز أيضا.

وقال «غيرت فيلدرز»، بعد رفض طلبه عرض الرسوم في البرلمان، إنه سيعرض هذه الرسوم على التلفزيون دفاعا عن حرية التعبير بعد أن استهدف هجوم تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» مسابقة للرسوم الساخرة من النبي محمد في تكساس مطلع مايو/أيار.

وقال النائب في بيان صادر مطلع يونيو/حزيران «الطريقة الوحيدة لنظهر للإسلاميين المتطرفين أننا لن نرضخ أبدا للإرهاب والعنف هي أن نفعل بالضبط ما يريدون منعنا من القيام به». (طالع المزيد)

ونظرا للاساءة التي تمثلها هذه الرسوم بالنسبة لكثير من المسلمين فإن عرضها على التلفزيون قد يعني منع حزب الحرية الذي ينتمي اليه «فيلدرز» من الظهور على التلفزيون من سنة لأربع سنوات.

وذكرت وسائل الإعلام أن السفارات الهولندية في الخارج أبلغت بالتدابير التي ينبغي اتخاذها في حال عرض الرسوم وما قد يثيره ذلك من احتجاجات عنيفة.

ردا على هذا الإعلان نشرت جمعية المساجد المغربية في هولندا الأربعاء رسما ساخرا يظهر فيه النائب على شكل طفل داخل قنبلة وهو يصرخ «أقل أقل» في حين يمر أناس عاديون بينهم امرأة محجبة غير مكترثين بصراخه تحت عنوان «سنواصل بناء هولندا».

وينشط «فيلدرز» لوقف استقبال المهاجرين من البلدان المسلمة، وهو ملاحق حاليا بتهمة التحريض على الكراهية بعد أن وعد أنصاره خلال تجمع انتخابي في 2014 «بتقليل عدد المغاربة» في هولندا. ويرفض «فيلدرز» اعتبار عرض الرسوم الكاريكاتورية استفزازا.

وتخصص هيئة الاعلام في هولندا للاحزاب السياسية وقتا لعرض أفكار سياسية وهي لا تدقق مسبقا في محتوى الأشرطة التي تنوي هذه الأحزاب عرضها، ولا يمكنها أن تقرر مسبقا إذا كان هذا المحتوى يتفق أو يتعارض مع القانون تجنبا لفرض رقابة مسبقة والإساءة لحرية التعبير.

ويشغل حزب فيلدرز 12 مقعدا من أصل 150 في البرلمان الهولندي وهو يسعى إلى منع المصحف الذي يشبهه بكتاب «كفاحي» لـ«ادولف هتلر».

 

  كلمات مفتاحية

هولندا رسوم مسيئة الإسلام الإسلاموفوبيا الدولة الإسلامية حرية التعبير

نائب هولندي يعتزم عرض صور كاريكاتورية للنبي «محمد» على التلفزيون

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على معرض الرسوم المسيئة للنبي «محمد» في تكساس

«إياد مدني» من النجف: نشر «شارلي إيبدو» لرسوم مسيئة مرة أخري «حماقة وصفاقة وجهل»

بعد أزمة "الملصقات المسيئة".. هولندا تسعي لحل الخلاف مع السعودية

بعد الأزمة الهولندية .. السعودية تدرس فرض عقوبات علي التشيك لإساءتها للإسلام

في حال فوزه بالانتخابات.. حزب هولندي يتعهد بإغلاق المساجد وحظر القرآن بالبلاد