الجزائر: تنحية قائد الدرك الغالي بلقصير

الخميس 25 يوليو 2019 12:02 ص

أنهى رئيس الدولة المؤقت "عبدالقادر بن صالح" مهام قائد الدرك الجزائري "الغالي بلقصير" وعين العميد "عبدالرحمان عرعار" قائدا جديدا لهذا الجهاز الأمني التابع لوزارة الدفاع الوطني.

ويأتي قرار إنهاء مهام "بلقصير" بعد فترة طويلة من الترقب، خاصة وأن اسم "بلقصير" تم تداوله في أكثر من مرة ضمن قائمة المسؤولين المعنيين بالرحيل، في ظل ما تردد عن تورطه في عدد من القضايا، وهي التي تكون قد جعلت الفريق "أحمد قايد  صالح" يقرر ابعاده، في انتظار تطورات أخرى، خاصة في ظل تردد أنباء عن استدعائه للتحقيق من طرف القضاء العسكري.

والدرك الوطني في الجزائر هي قوات رديفة للجيش، تتبع وزارة الدفاع، وتضم أكثر من نصف مليون عنصر، وتقوم بمهام الشرطة خارج المدن.

وكان "بلقصير" قد تولى قيادة جهاز الدرك الوطني منذ سنتين، مباشرة بعد انفجار فضيحة محاولة تهريب 701 كيلوغرام من مادة الكوكايين والتي أطاحت بالعديد من المسؤولين، بينهم قائد الدرك السابق مناد نوبة، ليتولى بلغالي بلقصير الذي كان محسوبا على جماعة الرئيس السابق قيادة جهاز الدرك.

وتزامن إنهاء مهام "بلقصير" مع قرار القضاء الجزائري بفتح تحقيق ابتدائي ضد وزير العدل السابق "الطيب لوح"، في قضايا فساد، ومنعه من السفر.

وتحدثت مصادر إعلامية جزائرية عن وجود علاقة بين الوزير السابق "لوح"، وقائد الدرك السابق "بلقصير".

وكان "بن صالح" قام في الشهر الماضي، بإنهاء مهام  زوجة الغالي "بلقصير"، "فتيحة بوخرصة"، رئيسة مجلس قضاء محافظة تيبازة.

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

متهم بالخيانة.. قضاء الجزائر يصدر أمرا دوليا بتوقيف قائد سابق للدرك

الجزائر.. إنهاء مهام قائد الدرك نورالدين قواسمية

الجزائر.. الإعدام لسكرتير قايد صالح والمؤبد لبلقصير وزيتوت